الهند تدخل على خط الوساطة.. مودي يحث بوتين على محادثات مباشرة مع زيلينسكي

الاثنين 7 مارس 2022 11:29 ص

حث رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، على إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" في محادثة هاتفية أجراها الإثنين، وفقا لمصدر حكومي هندي.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه قبل إصدار بيان رسمي: "أطلع الرئيس بوتين رئيس الوزراء مودي على وضع المفاوضات بين الفريقين الأوكراني والروسي"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وحث "مودي" الرئيس الروسي على إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الأوكراني، إلى جانب المفاوضات الجارية بين فريقيهما، بحسب المصدر.

وجاء عرض الوساطة الهندي بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" أن بلاده ترغب في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا "في أقرب وقت ممكن".

وأرجع الوزير الصيني عرض بلاده إلى التزام بكين "بالصداقة مع روسيا"، مشيرا إلى أن هذه الدعوة ستعود بالنفع على الدولتين المتنازعتين، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وخلال الأيام الماضية؛ تلقى "بوتين" عروضا أخرى للوساطة، طرحها كل من: الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، لكنه لم يعلن الموافقة على أي منها.

وفجر 24 فبراير/شباط الماضي؛ أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ناريندرا مودي فلاديمير بوتين روسيا أوكرانيا الهند