تركيا تخفض ضريبة القيمة المضافة على الكهرباء إلى 8% لمكافحة التضخم

الثلاثاء 1 مارس 2022 06:01 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، إن تركيا خفضت ضريبة القيمة المضافة على الكهرباء المستخدمة في المنازل والري الزراعي من 18 إلى 8%، في خطوة تهدف لمكافحة تضخم جامح.

وقال "أردوغان" في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة إنه "بحلول أشهر الصيف، سنكون قد وضعنا مشكلة التضخم، التي تضرب بلدنا في حياته اليومية، تحت السيطرة إلى حد كبير".

وأعلن "أردوغان"، الشهر الماضي عن خفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية من 8 إلى 1%.

يشار إلى أن البنك المركزي التركي أبقى في 17 فبراير/شباط الماضي، سعر الفائدة دون تغيير عند 14% للشهر الثاني على التوالي مثلما كان متوقعا، على الرغم من ارتفاع التضخم إلى قرابة 50% بعد خفض لأسعار الفائدة مرارا العام الماضي نتجت عنه أزمة عملة.

وبدأ البنك المركزي في سبتمبر/أيلول، خفض سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس بضغوط من "أردوغان"، الذي تعطي خطته الاقتصادية الجديدة أولوية للائتمان والإنتاج والصادرات والتوظيف.

وقال البنك المركزي آنذاك، إنه "أجرى مراجعته الشاملة لإطار عمل السياسة النقدية بهدف تشجيع "استخدام الليرة على نحو دائم" في أدوات السياسة النقدية".

وارتفع معدل التضخم السنوي إلى أعلى مستوى في 20 عاما عند 48.69% في يناير/كانون الثاني.

وكشفت بيانات نشرت في ذلك التاريخ، أن صافي الاحتياطيات في البنك المركزي انخفضت إلى 15.82 مليار دولار حتى 11 فبراير/شباط، مقارنة مع 16.33 مليار دولار قبل أسبوع.

وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي بشدة في الأعوام الماضية، وكان ذلك في الآونة الأخيرة بسبب بيع البنك المركزي مليارات الدولارات في تدخلات بالسوق لمواجهة أزمة عملة في ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا التضخم الفائدة أردوغان الكهرباء ضريبة القيمة المضافة

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء

المؤشر يتصاعد.. التضخم في تركيا يتجاوز 50% للمرة الأولى منذ 2002

تركيا تتوقع ارتفاع التضخم نتيجة التغير في أسعار الطاقة