تركيا تتوقع ارتفاع التضخم نتيجة التغير في أسعار الطاقة

السبت 19 مارس 2022 07:06 م

قال وزير المالية التركي "نور الدين النبطي"، السبت، إن ارتفاع أسعار الطاقة العالمية يسرع التضخم في بلاده، لكنها ستواصل العمل على خفضه، وأضاف أن انخفاض الليرة في الآونة الأخيرة في نطاق المستويات "المقبولة".

وبلغ التضخم في تركيا 54% في فبراير/شباط، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع صوب 70% في الأشهر المقبلة، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية ووجه ضربة شديدة لليرة.

وفي حديثه في منتجع أنطاليا الجنوبي، قال "النبطي"، إن خطة تدعمها الحكومة لحماية قيمة الودائع بالليرة من الانخفاض ساعدت في التخلص من "الهجمات" على سعر صرف الليرة.

وقال: "ما رأيناه في الأشهر القليلة الماضية هو أن سعر الصرف مستقر ويمضي قدما في حدود مقبولة".

وانخفضت الليرة 11% مقابل الدولار هذا العام، والسبب يرجع بالأساس إلى التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا.

وانخفضت العملة التركية 44% العام الماضي، وجاء الانخفاض في معظمه بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة، التي سعى إليها الرئيس "رجب طيب أردوغان" منذ مدة طويلة، والتي أطلقت الشرارة لأزمة عملة ودفعت التضخم إلى أعلى مستوياته في 20 عاما.

وساعدت خطة حماية الليرة، بالإضافة إلى تدخل البنك المركزي المكلف في سوق النقد الأجنبي، في وقف أزمة العملة في ديسمبر/كانون الأول.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة 500 نقطة أساس إلى 14 في المئة بين سبتمبر/أيلول، وديسمبر/ كانون الأول، لكنه أبقاه من دون تغيير في الاجتماعات الثلاثة الماضية.

تعطي خطة "أردوغان" الاقتصادية الجديدة الأولوية لفائض الحساب الجاري والصادرات والائتمان والنمو، مع الحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة.

ومع ذلك، فإن أفعال روسيا في أوكرانيا، والتي تسميها "عملية خاصة"، تهدد بتوسيع عجز الحساب الجاري لتركيا بسبب الارتفاع في أسعار السلع الأساسية والتراجع المحتمل في عائدات السياحة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية التضخم تركيا أردوغان

المؤشر يتصاعد.. التضخم في تركيا يتجاوز 50% للمرة الأولى منذ 2002

تركيا تخفض ضريبة القيمة المضافة على الكهرباء إلى 8% لمكافحة التضخم

ارتفاع الصادرات والتضخم والعجز التجاري.. أرقام متباينة للاقتصاد التركي في مارس

أردوغان يتعهد بتجاوز أزمة غلاء الأسعار قريبا

خلال أبريل.. التضخم السنوي في تركيا يلامس 70%

ستراتفور: تفاقم التضخم يهدد بقاء الحزب الحاكم في تركيا

بين 20-50%.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز