ارتفاع الصادرات والتضخم والعجز التجاري.. أرقام متباينة للاقتصاد التركي في مارس

الاثنين 4 أبريل 2022 12:03 م

أعلنت وزارة التجارة التركية، الإثنين، أن العجز التجاري التركي ارتفع بنسبة 76.7% على أساس سنوي في مارس/آذار الماضي إلى 8.24 مليار دولار، فيما ارتفعت الصادرات بنسبة 19.8% إلى 22.71 مليار دولار، والواردات بنسبة 31% إلى 30.95 مليار دولار.

وعزت الوزارة هذه الأرقام، في بيان، إلى ارتفاع تكاليف واردات الطاقة بنسبة 156%، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وأوضح وزير التجارة التركي "محمد موش"، في مؤتمر صحفي عقده مقر الوزارة في أنقرة، أن عائدات الصادرات "حطمت رقماً قياسياً لتبلغ أعلى مستوى لها مقارنة بالأشهر نفسها طيلة تاريخ الجمهورية".

وأضاف أن واردات الطاقة ارتفعت بقيمة 16.3 مليارات دولار، بما يعادل زيادة سنوية قدرها 188% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، أدت إلى زيادة إجمالي الواردات.

وذكر الوزير التركي أن بلاده استوردت ما قيمته 30.9 مليارات دولار، خلال مارس/آذار الماضي، مشيرا إلى أن الطاقة استحوذت على الحصة الأكبر من هذه الواردات.

وفي السياق، كشفت بيانات هيئة الإحصاء التركية عن ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 5.46% في مارس/آذار الماضي، على أساس شهري، ليبلغ 61.14% على أساس سنوي.

كما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بواقع 9.19% على أساس شهري، فيما بلغ 114.97% على أساس سنوي.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين.

وكان مؤشر التضخم في تركيا قد سجل، في فبراير/شباط الماضي، ارتفاعًا بنسبة 4.81% على أساس شهري، ليبلغ 54.44% على أساس سنوي

يشار إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب بارتفاع أسعار السلع الأولية في تركيا، ما يهدد بعرقلة برنامج أنقرة الاقتصادي الجديد الذي يهدف إلى تحقيق فائض في حساب المعاملات الجارية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا محمد موش التضخم العجز التجاري

22.7 مليار دولار في مارس.. رقم قياسي جديد للصادرات التركية

أردوغان: لن نتراجع عن جعل تركيا أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم

خلال أبريل.. التضخم السنوي في تركيا يلامس 70%

ستراتفور: تفاقم التضخم يهدد بقاء الحزب الحاكم في تركيا