وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على كويتي وآخر سعودي بتهمة «تمويل الإرهاب»

السبت 23 أغسطس 2014 08:08 ص

 

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة فرض عقوبات على الداعية الكويتي «حامد العلي»، أستاذ الحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت بتهمة «ارتكاب أو تمويل أو تسهيل أو التخطيط لارتكاب أعمال لها علاقة بالنصرة والدولة الإسلامية في العراق».

وقال «ديفيد كوهين» نائب وزير الخزانة الأمريكي المكلف بشؤون الإرهاب في بيان له: «نحن مصممون على تجفيف تمويل الإرهابيين الذين يواصلون ارتكاب أعمال عنف في سورية والعراق ويهددون الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة»

واتهم البيان «العلي» بجمع عشرات الآلاف من الدولارات، خصوصا من الكويت، لمساعدة «جبهة النصرة» على شراء أسلحة، فيما كان مجلس الأمن قد سبق وأن فرض في 16 من الشهر الجاري عقوبات على «العلي».

كما فرضت الوزراة عقوبات أيضا على المدعو «عبد المحسن الشارخ»، وهو سعودي الجنسية يُعرف باسم «سنافي النصر». وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنه قد قاتل في أفغانستان قبل أن ينتقل الى سوريا حيث يتزعم حاليا «جبهة النصرة» في اللاذقية.

وبموجب هذه العقوبات تجمد وزارة الخزانة الأميركية أموال وأصول هذين الشخصين وتمنع أي اتصال تجاري معهما.

وجاء في البيان أيضا أن «الشارخ» الذي يعتبر من أهم السعوديين المطلوبين في الولايات المتحدة وصل الى سوريا عام 2013 بعد أن كان أبرز ممولي القاعدة في باكستان.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت في مطلع أغسطس/آب الحالي فرض عقوبات على ثلاثة اخرين بينهم كويتيين متهمين بتسليم أموال لمقاتلين متطرفين في العراق وسوريا.

 

(المصدر: الخليج الجديد + أ.ف.ب)

  كلمات مفتاحية

الخزانة الأمريكية: ندعم الكويت في إجراءاتها لوقف تمويل الإرهاب

«اجتماع المنامة» يرسم خطوات لمكافحة تمويل أي جهة لـ«المنظمات الإرهابية»

الكويت.. حكم بسجن الداعية حامد العلي بتهمة الإساءة للإمارات