بن زايد يؤكد لبوتين حق روسيا في ضمان أمنها الوطني

الثلاثاء 1 مارس 2022 01:36 م

أعلن الكرملين أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" حق روسيا في ضمان أمنها الوطني.

وجاء في بيان للرئاسة الروسية، الثلاثاء، أن "بوتين" استعرض خلال الاتصال وبشكل مفصل "أسباب العملية الروسية في أوكرانيا وأهدافها".

وبحث الجانبان "القضايا المهمة المتعلقة بالتعاون الروسي الإماراتي ومستوى التعامل بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وغيرها"، مشيرين إلى "أهمية العمل المشترك البناء ضمن إطار المنظمات الدولية وفي المقام الأول الأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن "بوتين" و"آل نهيان" أكدا سعيهما المتبادل لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين.

وذكر الكرملين أن "بوتين" بحث مع "آل نهيان" تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه ضمن إطار مجموعة "أوبك+".

واعتمد مجلس الأمن الدولي، الأحد، قرارا يدعو الجمعية العامة إلى عقد جلسة عاجلة واستثنائية حول الهجوم الروسي على أوكرانيا، وسط امتناع الإمارات للمرة الثانية خلال يومين عن التصويت.

وقال دبلوماسي غربي لوكالة "فرانس برس"، الإثنين، تحدث شرط عدم الكشف عن هويته، إن الغربيين "أصيبوا بخيبة أمل كبيرة إزاء امتناع الإمارات عن التصويت مرتين، الجمعة والأحد، على قرارات في مجلس الأمن تتعلق بالحرب في أوكرانيا".

وهدف هذا الموقف "كان تجنب استخدام روسيا حق النقض"، الإثنين، خلال تبني القرار الذي يمدد حظر الأسلحة المفروض على جميع الحوثيين في اليمن، على حد تعبير هذا المصدر، وهو رأي مشترك على نطاق واسع من قبل الخبراء.

وأضاف دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته: "نحن مستاؤون جدًا من الإمارات ومقتنعون بأنهم أبرموا صفقة قذرة مع روسيا"، مرتبطة بالحوثيين وأوكرانيا.

وأطلقت روسيا فجر 24 فبراير/شباط الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ف. تايمز: لماذا تقف السعودية والإمارات على الحياد في حرب أوكرانيا؟

أوكرانيا مقابل الحوثيين.. صفقة إماراتية روسية ومآرب أخرى