وزير داخلية لبنان يتعهد بتطبيق بنود المبادرة الكويتية

الأربعاء 2 مارس 2022 09:17 م

تعهد وزير الداخلية اللبنانية، "بسام مولوي"، الأربعاء، بتطبيق بنود "المبادرة الكويتية" من حيث مكافحة تهريب المخدرات ومنع التعرض لدول الخليج.

وجاء حديث "مولوي" خلال كلمته في أعمال الدورة 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، بحسب وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

وهذه المبادرة قدمها وزير الخارجية الكويتي، "أحمد ناصر المحمد الصباح"، في بيروت يوم 22 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتهدف المبادرة إلى إعادة بناء الثقة بين لبنان ودول الخليج، عقب شهور من تأزم مستمر في العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين. 

وقال "مولوي": "نجتمع اليوم وسط تحديات عظام يمر بها وطننا، واجهتها بنخوة عالية المبادرة العربية (تُعرف إعلاميا باسم الكويتية) البناءة التي تولى نقلها إلى لبنان معالي وزير خارجية الكويت أحمد ناصر المحمد الصباح".

وتابع أن "الصباح": "المبادرة مرتكزة على دستورنا، الذي ينص على هوية لبنان وانتمائه العربيين، وعلى احترام قرارات الشرعية الدولية، لا سيما عبر التمسك بالدور البناء الذي تقوم به قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) بجنوب لبنان".

وأردف "مولوي" : "أتعهد أمامكم أن أتابع ما بدأت به لناحية تطبيق بنود المبادرة العربية في ما يخص وزارتي، عبر تفعيل مكافحة تهريب المخدرات، ومنع التعرض اللفظي أو الفعلي لدول الخليج العربي".

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت السعودية سفيرها لدى بيروت وطلبت من سفير لبنان المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات حول حرب اليمن أدلى بها وزير الإعلام اللبناني السابق "جورج قرداحي" حول الحرب في اليمن، قبل أن يستقيل، إثر ضغوط بعد ما حدث.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مولوي لبنان الخليج الأزمة اللبنانية الخليجية المبادرة الكويتية بسام مولوي

رئيس البرلمان اللبناني يطالب بحوار مع دول الخليج وعودة سوريا للجامعة

وزير الخارجية الكويتي يبحث مع ميقاتي إعادة العلاقات مع الخليج

لبنان: المبادرة الكويتية ستكون منطلقاً لتعزيز العلاقات أكثر بين الأشقاء