خيرسون.. الجيش الروسي يسيطر تماما على أول مدينة أوكرانية كبيرة

الخميس 3 مارس 2022 03:30 ص

بات في حكم المؤكد أن الجيش الروسي سيطر على مدينة خيرسون، جنوبي أوكرانيا، بشكل كامل، وفق ما أكد مسؤلون أوكرانيون، فجر الخميس، بعدما كانت موسكو قد أوضحت ذلك الأمر، في وقت سابق الأربعاء.

وهذه هي المدينة الأوكرانية الكبيرة الأولى التي تسيطر عليها روسيا بشكل مؤكد وكامل، منذ بداية غزوها العسكري للبلاد، قبل أسبوع.

وقال رئيس الإدارة الإقليمية للمدينة "جينادي لاخوتا"، في رسالة على تطبيق "تلجرام"، إنّ "المحتلّين (الروس) موجودون في كلّ شوارع المدينة، وهم خطرون جداً".

وأعلن "إيجور كوليخاييف"، رئيس بلدية المدينة، البالغ عدد سكانها 290 ألف نسمة، أنّه تحادث مع "مدعوّين مسلّحين"، في إشارة إلى العسكريين الروس الذين لم يسمّهم، مشيرا إلى أنهم أبلغوه أنهم بصدد اتخاذ ترتيبات إدارية لجعل المدينة مثل إقليم دونيتسك الانفصالي، الذي اعترفت به روسيا.

وقال "كوليخاييف" إن "المدينة محاطة" بالقوات الروسية، مشيرا إلى أن الوضع في عاصمة المنطقة الجنوبية متوتر مع دخول القوات الروسية إلى المدينة واستيلاءها على المباني الإدارية.

وأضاف رئيس البلدية في منشور على "فيسبوك": "لم تكن لدينا أسلحة ولم نكن عدوانيين. أظهرنا أنّنا نعمل لتأمين المدينة ونحاول التعامل مع عواقب الغزو".

وتابع "كوليخاييف": "نواجه صعوبات كبيرة في جمع الموتى ودفنهم، وتوصيل الطعام والأدوية، وجمع القمامة، وإدارة الحوادث، وما إلى ذلك".

ومضى يقول: "لم اقدّم أيّ وعود" للروس و"طلبت ببساطة عدم إطلاق النار على الناس".

كما أعلن رئيس البلدية أنّه فرض حظر تجوّل ليلياً في المدينة وقيوداً على حركة السيارات.ش

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا خيرسون مدينة أوكرانية الجيش الروسي

مأساة حرب أوكرانيا.. 2000 قتيل وارتفاع اللاجئين إلى 836 ألفا

روسيا تبدأ قصف محطات المترو في العاصمة الأوكرانية كييف

أوكرانيا تعرض أسرى روس أمام الكاميرات وتطالب أمهاتهم بتسلمهم

بسبب الحرب.. أوكرانية تهرب من بلادها إلى غزة مع زوجها الفلسطيني

خيرسون .. أول مدينة أوكرانية تعتمد استخدام الروبل الروسي