بسبب الحرب.. بنك المشرق الإماراتي يوقف إقراض المصارف الروسية

الخميس 3 مارس 2022 07:16 ص

قرر بنك المشرق الإماراتي وقف إقراض البنوك الروسية بسبب اشتداد المخاطر جراء حرب روسيا على أوكرانيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أن البنك يراجع وضعه الحالي في السوق الروسية.

ويمثل هذا القرار واحدة من أولى الخطوات من جانب بنك في الشرق الأوسط لوقف صلاته بروسيا، كما يؤكد التوتر المتنامي في أنحاء العالم خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الغربية.

وتأتي خطوة المشرق الإماراتي في وقت تعمل فيه بنوك في مختلف أنحاء العالم على إنهاء علاقاتها مع البنوك الروسية بعد موجة من العقوبات الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وكندا، ومنها فصل بعض بنوك روسيا عن نظام المدفوعات الدولية "سويفت".

وقال المصدران إن مؤسسات مالية روسية كانت ضمن محفظة قروض الأسواق الناشئة في بنك المشرق، والتي اتجه البنك للتوسع فيها خارج منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أحد المصدرين أن انكشاف البنك يتمثل في الأساس في قروض قصيرة الأجل أو لأجل عام واحد.

وقال مصرفيون إن ما اتخذه بنك المشرق من خطوات يشير إلى أن بنوك الأسواق الناشئة بدأت تشعر بالتوتر لانكشافها في السوق الروسية والمخاطر المحتملة للتعرض لعقوبات ثانوية.

والعام الماضي، وافق بنك المشرق (ثالث أكبر بنك في دبي) على دفع غرامات قدرها 100 مليون دولار لتسوية تحقيق أمريكي في انتهاكات لعقوبات كانت تحظر التعامل مع السودان.

وقال المصدران إن قرار بنك المشرق وقف إقراض المؤسسات المالية الروسية لا يرجع إلى أي تعليمات من مصرف الإمارات المركزي، لكن الهدف منه هو تخفيف حدة المخاطر من تعاملات البنك مع المؤسسات الروسية.

وأضاف المصدران أن الانخفاض الحاد في قيمة الروبل الروسي وتخفيض وكالات التصنيف الائتماني لتصنيف روسيا يمثلان مصادر قلق إضافية، لأن ذلك يؤثر على الجودة الائتمانية للبنوك الروسية.

وكانت مؤسسة "ستاندرد أند بورز" (Standard & Poor’s) للتصنيف قد خفضت تصنيفها للائتمانات الروسية طويلة الأجل بالعملات الأجنبية إلى "+بي بي" (BB+) من "-بي بي بي" (BBB-) وحذرت من أنها قد تخفضه أكثر من ذلك بعد استيضاح تداعيات العقوبات على الاقتصاد الكلي.

وعزز بنك روسيا المركزي السيولة لدى القطاع المصرفي بمليارات إضافية من النقد الأجنبي والروبل، فيما تعهدت الحكومة بالدعم الكامل للشركات التي تضررت من العقوبات.

ولصناديق تابعة لدولة الإمارات -مثل مبادلة- استثمارات في شركات روسية، كما تربطها علاقات إستراتيجية بصندوق روسيا السيادي للاستثمار المباشر.

ويقول الموقع الإلكتروني لشركة مبادلة إنها استثمرت 3 مليارات دولار في روسيا في نحو 50 شركة.

وكانت الإمارات امتنعت الأسبوع الماضي، عن التصويت مرتين على مشروع لإدانة روسيا في مجلس الأمن، لكنها صوتت الأربعاء لصالح قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين بأشد العبارات الحرب الروسية على أوكرانيا ويدعوها للانسحاب فورا.

وعلى غرار دول الخليج الأخرى، تقيم الإمارات، الطامحة للعب دور سياسي أكبر على الساحتين الاقليمية والدولية، علاقات أمنية واقتصادية وعسكرية مهمة مع واشنطن، لكن الروابط المتنامية مع موسكو باتت تجبر هذه الدول على السعي لتحقيق توازن صعب في مواقفها.

ولطالما كان ينظر إلى الإمارات، ولا سيما إمارة دبي، على أنها نقطة جذب للاستثمارات الروسية، ووجهة النخب الروسية لقضاء الإجازات.

وقفزت التجارة بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي من حوالي 3 مليارات دولار في العام 2016، إلى أكثر من 5 مليارات دولار في 2021، غالبيتها مع الإمارات والسعودية، وفقا لإحصائيات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات بنك المشرق روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية حرب روسيا

جولدمان ساكس وجي بي مورجان ينهيان أعمالهما في روسيا

بحثًا عن ملاذ آمن.. الروس يقبلون على تسييل عملات رقمية في الإمارات