بن سلمان يجدد هجومه على الإخوان: هي من صنعت التطرف

الخميس 3 مارس 2022 02:09 م

جدد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، واعتبرها "وسيلة وعنصرا قويا في صنع التطرف"، على مدى العقود الماضية.

وفي حوار مع مجلة "ذي أتلانتيك" الأمريكية، الخميس، قال "بن سلمان": "لعبت جماعة الإخوان دورا كبيرا وضخما في خلق كل التطرف، خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي".

وتابع: "بعضهم يعد جسرا يودي بك إلى التطرف، وعندما تتحدث إليهم لا يبدون وكأنهم متطرفون، ولكنهم يأخذونك إلى التطرف".

وضرب مثالا بالقول: "أسامة بن لادن وأيمن الظواهري (القائدان في تنظيم القاعدة) كانا من الإخوان المسلمين، وقائد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كان من الإخوان المسلمين، ولذلك تعد جماعة الإخوان وسيلة وعنصرا قويا في صنع التطرف، على مدى العقود الماضية".

وأضاف "بن سلمان": "لكنَّ الأمر لا يقتصر على جماعة الإخوان فحسب، بل خليط من الأمور والأحداث، ليس فقط من العالم الإسلامي، بل حتى من أمريكا التي بخوضها حربًا في العراق أعطت للمتطرفين فرصة سانحة".

جدير بالذكر أن "بن سلمان" دائم الهجوم على جماعة الإخوان، وسبق أن وضع "الإخوان" و"القاعدة" و"داعش" في سلة واحدة "شوهت الإسلام"، كما اتهمهم بغزو واختطاف المدارس السعودية، للترويج لأفكارهم.

كما ادعى أن الخطر من جماعة الإخوان "أكبر مما تمثله تنظيمات متطرفة أخرى"، زاعما أن هدف الجماعة الرئيس هو "تحويل أوروبا لقارة إخوانية".

وفي مارس/آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج "الإخوان" بقائمة التنظيمات الإرهابية.

وحينها، جاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الانقلاب على الرئيس الراحل "محمد مرسي"، المنتمي للإخوان.

وسبق أن تعهد "بن سلمان"، بـ"القضاء على ما تبقى من فكر الإخوان المسلمين في المملكة"، وهو ما رد عليه نائب المرشد العام للجماعة "إبراهيم منير"، معتبرا تصريحات ولي عهد المملكة "نكرانا لجميل الإخوان الذين دافعوا عن السعودية والخليج أيام المد الناصري والبعثي والشيوعي والأفكار الدخيلة على الأمة".

وفي 2020، وصفت هيئة كبار العلماء السعودية، في بيان، جماعة الإخوان، بأنها "إرهابية"، وقالت إن الجماعة "لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب".

ولا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

وبين فترة وأخرى، يشن مسؤولون سعوديون، هجوما على جماعة "الإخوان المسلمون"، ووصفهم بأنهم "شر الأشرار"، و"أصحاب البدع والضلالات"، و"شرار الناس"، و"الخطر الأكبر".

كما أجرت السلطات السعودية عدة تحقيقات مع عدد من الرموز والأكاديميين والخطباء السعوديين ومن دول عربية مجاورة؛ بسبب اتهامات بانتمائهم أو موالاتهم لجماعة "الإخوان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان الإخوان السعودية جماعة الإخوان التطرف

«الإخوان»: «بن سلمان» ناكر للجميل وتعهده بحرب الصحوة «وهم»

ولي العهد السعودي: ما حدث مع قطر خلاف أشقاء.. والعلاقة الآن الأفضل بالتاريخ 

الإخوان يعلقون على بن سلمان: تاريخنا بعيد عن التطرف ومستعدون للحوار