وزير الاقتصاد: المناطق اللوجستية في قطر تجذب استثمارات بقيمة 8.2 مليارات دولار

الأربعاء 9 ديسمبر 2015 07:12 ص

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري، أحمد بن جاسم آل ثاني، أن مشروع المناطق اللوجستية (جنوب)، سيجلب استثمارات مباشرة بقيمة 30 مليار ريال (8.2 مليارات دولار). 

وأوضح الوزير، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة الأنباء القطرية (قنا) على هامش إجراء قرعة علنية لتخصيص طلبات الاستثمار المؤهلة للمشروع، مطلع الأسبوع الجاري، أن المناطق اللوجستية من بين أكبر المشاريع في العالم، مضيفا أن وزارة الاقتصاد حدّدت عدة تحديات تواجه القطاع الخاص، منها ما يتعلّق بالتخزين وأسعاره، إلى جانب مشكلة توفر الأراضي الصناعية والتخصصية في مختلف المجالات.

وأكد أن اللجنة اللوجستية وضعت خطة متكاملة لرصد الاحتياجات في جدول زمني محدد، ورسمت التصاميم اللازمة للبنى التحتية والخدمات المتكاملة، مشدداً على أن الوزارة اتبعت مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص في تلك المشاريع التي تقع في مناطق جنوب الوكرة، بركة العوامر، أبا الصليل.

ووفقا للوكالة، دعت اللجنة اللوجستية جميع المستثمرين المتأهلين لقرعة الاستثمار في المناطق اللوجستية الذين استوفوا كافة الشروط إلى حضور القرعة، أمس. وبلغ العدد النهائي للمستثمرين المتأهلين 2994، كما تم استلام شيكات تخصيص بمبلغ إجمالي 1.8 مليار ريال.

وحسب تقارير رسمية، يتوقع أن تشهد البلاد نموا في القطاع غير النفطي بنسبة 10% خلال العام الجاري. وتركز الحكومة على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها حافزا مهما للنمو الاقتصادي، وتساهم في تنويع مصادر الدخل.

  كلمات مفتاحية

قطر المناطق اللوجستية الدوحة وزير الاقتصاد والتجارة القطري أحمد بن جاسم آل ثاني استثمار

وزير الاقتصاد القطري: لا توجه لفرض ضرائب جديدة على الشركات

خلال 10 سنوات.. ناتج قطر الإجمالي يتضاعف 6 مرات

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

أمير قطر يؤكد أن اقتصاد بلاده لم ولن يتأثر بهبوط أسعار النفط

قطر توقع 34 عقدا مع شركات أجنبية بـ3.5 مليار دولار