سئمنا من السوبر الأوروبي.. رئيس يويفا والليغا يهاجمان الأندية الكبرى

الخميس 3 مارس 2022 08:52 م

أعلن السلوفيني "ألكسندر تشيفرين"، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا"، الخميس، أنه سئم من الحديث عن دوري السوبر الأوروبي الانفصالي، متهمًا رؤساء الأندية الثلاثة الملتزمة به بالعيش في "عالم آخر"، فيما اعتبر رئيس رابطة الدوري الإسباني "خافيير تيباس" أنهم يكذبون أكثر من الرئيس الروسي "فلاديمير يوتين".

ووقع 12 ناديًا من نخبة الأندية الأوروبية على الاقتراح في أبريل/نيسان الماضي، إلا أنه مات قبل أن يولد بعد رد فعل عنيف من لاعبيهم ومشجعيهم، بالإضافة إلى الحكومات والهيئات الكروية.

وانسحبت 9 أندية من المشروع، إلا أن عملاقَي إسبانيا، ريال مدريد وبرشلونة، بالإضافة إلى يوفنتوس الإيطالي، تشبثت بالفكرة، فيما حذرت تقارير صحفية من أنها ستعود لطرحه هذا الأسبوع.

وقال "تشيفيرين" في خطاب خلال قمة "فاينانشال تايمز بيزنيس" لكرة القدم في لندن عبر اتصال الفيديو: "سئمت وتعبت" من الحديث عن الدوري السوبر.

وتابع "في البداية أطلقوا هذا الهراء في خضم جائحة عالمية. الآن نقرأ تقارير يومية أنهم يحضرون لإطلاق فكرة أخرى في خضم الحرب (على أوكرانيا). هم حتمًا يعيشون في عالم آخر".

وأردف قائلا من مقر الاتحاد القاري في مدينة نيون السويسرية "في وقت نقوم بإنقاذ اللاعبين، جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصالح الآخرين، ونعمل للمساعدة في ظروف مروعة، فإنهم يعملون على هكذا مشروع... هذا هراء والجميع يعلم ذلك باستثنائهم".

واستهدف "تشيفرين" رئيس يوفنتوس "أندريا أنييلي"، الرئيس السابق لرابطة الأندية الأوروبية والذي كان أحد أقوى المروجين لفكرة الدوري السوبر إلى جانب "فلورنتينو بيريس" رئيس ريال مدريد.

وقال السلوفيني "إنه أمر مثير للاهتمام أنهم ينتقدون ويفا ورابطة الأندية الأوروبية. أحدهم كان رئيس الأخيرة ولدي اقتباس كان يشيد فيه بالنظام قبل أسبوع من إطلاقهم الدوري السوبر للمرة الأولى".

وأضاف "المشجعون ليسوا مُهمين بالنسبة لهم لأن الجماهير أطلقت عريضة ضد دوري السوبر ولا يكترثون له".

واعتبر "تشيفيرين" (54 عامًا) أن للأندية الحرية في تنظيم بطولاتها الخاصة ولكن سيتم استبعادها من منافسات "ويفا" مثل دوري أبطال أوروبا. كما أنه رفض المقارنات بين الإصلاحات الجديدة في المسابقة القارية الاسمى العريقة التي تدخل حيز التنفيذ عام 2024 ودوري السوبر.

وخرج برشلونة من دور المجموعات لدوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 2000-2001، فيما فشل يوفنتوس وريال مدريد في الفوز بذهاب الدور ثمن النهائي هذا الموسم (تعادل الفريق الإيطالي مع فياريال في إسبانيا فيما خسر الملكي ضد باريس سان جرمان في فرنسا).

وتشعر الأندية الثلاثة بالضغوط الاقتصادية لمحاولة المنافسة مع أمثال مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جرمان المدعومَين إماراتيًا وقطريًا تواليًا، في حين تتمتع أندية الدوري الإنكليزي الممتاز بميزة كبيرة على منافسيها الأوروبيين بفضل العائدات من حقوق البث التلفزيوني.

من حهته، قال "تيباس" "في كل مرة أسمع فيها حديث أندية الدوري السوبر الثلاثة، لا يفعلون شيئًا سوى الكذب. يكذبون أكثر من فلاديمير بوتين. يجب أن نكون أغبياء حتى نصدق ما يقولون".

وتابع "إنهم ثلاثة منبوذين يقولون إن مشروعهم لن يؤثر على بقية (الفرق)، لكنني أشعر بالإهانة. سوف يلحقون الكثير من الضرر بكرة القدم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يويفا الليغا السوبر الأوروبي الاتحاد الأوروبي

دوري السوبر الأوروبي يصطدم بحكم محكمة جديد

برشلونة يقترح إدخال أندية صغيرة بدوري السوبر بعد اعتراض البريميرليج

بالقانون.. بريطانيا تحظر مشاركة الأندية الإنجليزية في السوبر ليج