روسيا تعلن احتلال محطة زابوريجيا النووية.. وواشنطن تتابع التطورات

الجمعة 4 مارس 2022 06:18 ص

أعلن الجيش الروسي، صباح الجمعة، رسميا، سيطرته على محطة زابوريجيا النووية الضخمة في أوكرانيا، بعد ساعات من بدء هجوم عليها أصاب دوائر دولية بالرعب من إمكانية تسببه في انفجار لأكبر محطة طاقة نووية في أوروبا.

وقالت رئاسة الأركان الروسية، في بيان، إن "القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة النووية".

وأضاف البيان أن "المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها، وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية".

وكانت مفتشية الرقابة النووية في أوكرانيا أعلنت، صباح الجمعة، أن روسيا احتلت محطة زابوريجيا النووية في البلاد، بعد ساعات قليلة من قصفها؛ ما تسبب في إشعال حرائق كانت ستتحول إلى أكبر كارثة نووية في أوروبا، فيما قالت الولايات المتحدة إنها فعلت فريق الاستجابة للحوادث النووية التابع لها، وأنها تراقب الوضع بمحطة زابوريجيا في أوكرانيا، والتي هاجمتها روسيا، قبل ساعات.

وأوضحت المفتشية، في بيان، أن حجرة المفاعل بمحطة زابوريجيا تعرضت لأضرار بعد الهجوم الروسي، لكن دون أن تؤثر على سلامتها، مؤكدة أن المنظومات والطواقم المهمة لسلامة محطات الطاقة النووية ما زالت تعمل.

بدورها، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية "جينيفر جرانهولم"، إن مفاعلات المحطة لا تزال محمية بمنشآت احتواء قوية، مؤكدة أنه يجري حاليا إغلاق المفاعلات بأمان من قبل السلطات الأوكرانية، وأن واشنطن تنسق الأمور معها وتراقب التطورات.

ومنذ قليل، أوضح البيت الأبيض، في بيان، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تحدث مع مسؤول في الأمن النووي بوزارة الطاقة الأمريكية للاطلاع على تطورات الموقف بمحطة زابوريجيا.

وأضاف البيت الأبيض أن "بايدن" تحدث هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، حول الحريق الذي اندلع بمحطة زابوروجيا النووية نتيجة القصف الروسي لها.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن أحدث المعلومات تفيد بعدم وجود مؤشر على ارتفاع مستويات الإشعاع بمحطة زابوريجيا.

وكانت القناة قد نقلت عن المتحدث باسم المحطة أن مقاتلين روس وشيشان موالين لهم اقتحموا المحطة وحاولوا زرع ألغام داخلها.

بدورها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مركز الحوادث والطوارئ التابع لها "متأهب للتعامل مع الوضع في المحطة النووية الأوكرانية".

وكان الرئيس الأوكراني قد أطلق تحذيرا بأن الهجوم الروسي على محطة زابوريجيا قد يعني "نهاية أوروبا وإخلائها"، قائلا إن الرئيس الروسي بدأ "الرعب النووي".

ومحطة زابوريجيا التي بُنيت في 1985، حين كانت أوكرانيا لا تزال جزءاً من الاتحاد السوفييتي السابق، تضم ستة مفاعلات نووية وتوفر جزءاً كبيراً من احتياجات البلاد من الكهرباء.

والمحطة مملوكة ومدارة من قبل شركة توليد الطاقة النووية الوطنية الأوكرانية، وهي واحدة من أربع محطات نووية عاملة في البلاد، وتولد ما يصل إلى 42 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء، ما يمثل حوالي 40% من إجمالي الكهرباء المولدة من جميع محطات الطاقة النووية الأوكرانية وخُمس إنتاج الكهرباء السنوي للبلاد، بحسب ما أفاد موقع "Power Technology".

وتتكون المحطة من ست وحدات مفاعلات الماء المضغوط (PWR) التي اشتغلت بين عامي 1984 و1995، بسعة كهربائية إجمالية تبلغ 1000 ميجاوات لكل منها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محطة زابوريجيا النووية رعب نووي غزو أوكرانيا محطة نووية تشيرنوبل الجيش الروسي

وكالة الطاقة الذرية: خطر جسيم إذا أصيبت مفاعلات أوكرانيا

أوكرانيا تعلن إطفاء الحرائق في محطة زابوريجيا النووية

الرئيس الأوكراني يحذر من "نهاية أوروبا" بعد هجوم روسيا على المحطة النووية

الجيش الأوكراني: خسائر روسيا تجاوزت 10 آلاف بين قتيل وجريح

مخاوف من وقوع كارثة نووية بعد قصف مفاعل زابوريجيا العملاق بأوكرانيا

وكالة الطاقة الذرية: اتفاق لحماية محطة زابوريجيا الأوكرانية أصبح قريبا