الجمعة 4 مارس 2022 06:41 ص

أعلنت أوكرانيا، صباح الجمعة، أن فرق الإطفاء التابعة لها تمكنت من إخماد الحريق الذي اندلع بمحطة زابوريجيا النووية، والتي هاجمتها القوات الروسية، قبل ساعات.

وقال جهاز الحالات الطارئة التابع للحكومة الأوكرانية، في بيان على "فيسبوك"، إن "الوحدات تدخّلت لإخماد الحريق في مبنى التدريب".

كما أوضح أن النيران لم تسفر عن خسائر بشرية، مضيفا أن 40 إطفائياً و10 عربات إطفاء شاركوا في جهود إخماد الحريق، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وصباح الجمعة أيضا، قالت مفتشية الرقابة النووية الأوكرانية إن القوات الروسية احتلت المحطة، التي تغذي البلاد بحوالي 40% من احتياجاتها من الكهرباء، ما يهدد بإظلام مساحات واسعة من أوكرانيا.

بدورها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن كييف أبلغتها بعدم تضرر أي من المعدات الأساسية في المحطة. وقالت في تغريدة على تويتر، إن "أوكرانيا أبلغت الوكالة أن الحريق الذي اندلع في الموقع لم يؤثر على المعدات الأساسية، وأن طاقم المحطة اتخذ إجراءات لاحتواء النيران وإخمادها".

ومحطة زابوريجيا التي بُنيت في 1985، حين كانت أوكرانيا لا تزال جزءاً من الاتحاد السوفييتي السابق، تضم ستة مفاعلات نووية وتوفر جزءاً كبيراً من احتياجات البلاد من الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات