انطلاق فعاليات منتدى الرياض للدفاع 2022

السبت 5 مارس 2022 04:22 م

انطلقت، السبت، جلسات"منتدى الرياض للدفاع 2022" الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، إحدى أشهر مؤسسات الريادة الفكرية في العالم، في الرياض.

ويجمع الملتقى الذي يتم تنظيمه قبل يوم من انطلاقة معرض الدفاع العالمي، أكثر من 300 شخصية بارزة ومؤثرة في القطاعين الحكومي والعسكري من كافة أنحاء العالم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ويهدف ملتقى الرياض للدفاع، إلى تعزيز التواصل بين قادة القطاع الحكومي والعسكري في المملكة والعالم من خلال حوارات حول أبرز قضايا الصناعة ومستقبلها.

وتبدي السعودية خلال السنوات الأخيرة، اهتمامها الكبير بمجال الدفاعات العسكرية، حيث خصصت عام 2020، إحدى أكبر ميزانيات الدفاع في العالم، وأنفقت 57 مليار دولار على حماية البلاد.

ويشير محللون إلى أن ذلك الاهتمام السعودي، يأتي ضمن خطط المملكة في الاعتماد على الذات، لحماية منشآتها النفطية والبنية التحتية من هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ التي تشنها ميليشيا الحوثي الموالية لإيران.

ويقام المعرض الذي تنظمه "الهيئة العامة للصناعات العسكرية" (حكومية) على مشارف العاصمة الرياض، في ظل توترات إقليمية ودولية، ليلحق بمعارض عربية مماثلة تقام في مصر والإمارات.

وبحسب الموقع الإلكتروني لـ"الدفاع العالمي"، فإن المعرض الذي سيستمر حتى الأربعاء، يُقام على مساحة 800 ألف متر مربع، ويشهد مشاركة أكثر من 85 وفداً عسكرياً، وتمثيل أكثر من 45 دولة.

ومن المقرر، أن يناقش المشاركون من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وكبار الشخصيات الحاضرين أحدث البحوث التي تدفع تطور قطاع الدفاع والأمن في القرن الحادي والعشرين.

كما يضم المعرض أكثر من 15 جناحا دوليا، وأكثر من 800 عارض، وأكثر من 30 ألف زائر ومُشارك، و3 آلاف من كبار الشخصيات الدولية في الصناعة.

ويركز المعرض على كونه "منصة عالمية للتوافق العملياتي (قدرة المعدات والقوات والأنظمة على التنسيق بكفاءة وفعالية) عبر مجالات 5 لصناعة الدفاع هي: البر، والبحر، والجو، وأمن المعلومات، والأقمار الصناعية (الفضاء)".

وصُمم المقر الدائم على مشارف العاصمة الرياض، بمساحات ومرافق مصممة لتقديم عروض حيّة متكاملة، بما في ذلك مدرج لعرض الطائرات العسكرية بطول 3 كيلومترات، ومنطقة صحراوية للمصنعين الراغبين باستعراض قدرات معداتهم.

ووفق المعلومات الرسمية، فإن المعرض "يشهد أول حدث عالمي لصناعات الدفاع والأمن يخصص مدرجاً للعروض الجويّة، بمدرج طائرات بطول يصل إلى 3 كليو مترات وعرض لا يقل عن 45 متراً لاستضافة العروض الحيّة للطائرات العسكرية، بالإضافة إلى معروضات الطائرات الثابتة والمعدات العسكرية البرية".

كما يضم "عدداً من قاعات العرض الداخلية على امتداد 30 ألف متر مربع، ومساحة تزيد على 15 ألف متر مربع لعرض الطائرات الثابتة، ومنطقة أخرى بمساحة 200 ألف متر مربع مخصصة لعروض المعدّات العسكرية البرية.

وسيستضيف "الدفاع العالمي"، مؤتمرات وندوات تثقيفية حول الجيل المقبل من أنظمة الدفاع، و(..) أجنحة ضيافة تتضمن غرفاً للاجتماعات، لها إطلالات على المدرج ومناطق العروض الحية، وميدان تفاعلي للرماية ويتيح للحضور مشاهدة تجارب استخدام المنتجات المعروضة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منتدى الرياض للدفاع السعودية الصناعات العسكرية

انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي بالعاصمة السعودية

سباق الطائرات.. بن سلمان يسعى لمنافسة الإمارات بمعرض طيران جديد