انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي بالعاصمة السعودية

الأحد 6 مارس 2022 09:59 ص

انطلقت النسخة الأولى لمعرض "الدفاع العالمي" بالسعودية، الأحد، بخطط طموحة وظهور أول مدرج بالعالم للعروض للجوية، ومشاركة واسعة تصل لأكثر من 800 عارض من 45 دولة.

ويقام المعرض الذي تنظمه "الهيئة العامة للصناعات العسكرية" (حكومية) على مشارف العاصمة الرياض، في ظل توترات إقليمية ودولية ليلحق بمعارض عربية مماثلة تقام في مصر والإمارات.

ويبدأ معرض الدفاع العالمي يومه الأول "بحفل افتتاح يضم عروضاً حية لقدرات التوافق العملياتي بين أنظمة الدفاع والأمن بحضور عمالقة الصناعة بما فيهم لوكهيد مارتن، ووبوينج، وجنرال داينامكس، ونافانتيا، وبي أيه إي سيستمز، وL3 هاريس، ونورينكو"، وفق المعلومات الرسمية.

من جانبه، أكد محافظ هيئة الصناعات العسكرية "أحمد العوهلي" أن بلاده تسعى مع شركاء بالمنطقة والعالم لتحقيق الاكتفاء الذاتي بقطاع الصناعات الدفاعية.

وعقد منتدى الرياض للدفاع 2022 ليوم واحد السبت، بـحضور أكثر من 300 شخصية في القطاعين الحكومي والعسكري من كافة أنحاء العالم لتعزيز التواصل والحوار حول قضايا الصناعات الدفاعية.

وأفاد "العوهلي" بأن "السعودية ماضية في توطين صناعاتها العسكرية والأمنية بما يزيد عن 50% من الإنفاق العسكري على المعدات والخدمات العسكرية بحلول عام 2030".

وقال إن "ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أوضح بشكل جلي أنه لا صفقة سلاح بلا محتوى محلي وهو ما يتم العمل عليه".

وأوضح أن "عدة دول (لم يسمها) في المنطقة أيضاً تعمل بشكل متزايد على تطوير سياسة صناعية لقطاعات الدفاع المحلية".

وأضاف: "نحن نعمل بشكل وثيق مع جميع شركائنا في المملكة والعالم، في تطوير وتنفيذ برامج لقطاع الصناعات الدفاعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعزيز سلاسل التوريد المحلية، وتشجيع الاستثمارات الشفافة والمضمونة".

وشهد المنتدى الذي نظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS) وعقد بفندق ريتز كارلتون بالرياض جلستين الأولى عن "السياسة الدفاعية الإقليمية والاقتصاد في سياق عالمي"، والثانية عن "آفاق الدفاع الدولي"، وفق الموقع الإلكتروني للمعهد.

((1)

وبحسب الموقع الإلكتروني لـ"الدفاع العالمي"، تشير الإحصائيات التقديرية إلى أن "المعرض الذي يقام على مساحة 800 ألف متر مربع، يستمر حتى الأربعاء، بمشاركة أكثر من 85 وفداً عسكرياً، وتمثيل أكثر من 45 دولة".

كما "يضم المعرض أكثر من 15 جناحا دوليا، وأكثر من 800 عارض، وأكثر من 30 ألف زائر ومُشارك، و3 آلاف من كبار الشخصيات الدولية في الصناعة"، وفق ذات الموقع

ويركز المعرض على كونه "منصة عالمية للتوافق العملياتي (قدرة المعدات والقوات والأنظمة على التنسيق بكفاءة وفعالية) عبر مجالات خمسة لصناعة الدفاع هي: البر، والبحر، والجو، وأمن المعلومات، والأقمار الصناعية (الفضاء)".

وصمم المقر الدائم على مشارف العاصمة الرياض، بـ"مساحات ومرافق مصممة لتقديم عروض حيّة متكاملة، بما في ذلك مدرج لعرض الطائرات العسكرية بطول 3 كيلومترات، ومنطقة صحراوية للمصنعين الراغبين باستعراض قدرات معداتهم".

ووفق المعلومات الرسمية، فإن المعرض "يشهد أول حدث عالمي لصناعات الدفاع والأمن يخصص مدرجاً للعروض الجويّة، بمدرج طائرات بطول يصل إلى 3 كليو مترات وعرض لا يقل عن 45 متراً لاستضافة العروض الحيّة للطائرات العسكرية، بالإضافة إلى معروضات الطائرات الثابتة والمعدات العسكرية البرية".

كما يضم "عدداً من قاعات العرض الداخلية على امتداد 30 ألف متر مربع، ومساحة تزيد على 15 ألف متر مربع لعرض الطائرات الثابتة، ومنطقة أخرى بمساحة 200 ألف متر مربع مخصصة لعروض المعدّات العسكرية البرية".

وسيستضيف الدفاع العالمي "مؤتمرات وندوات تثقيفية حول "الجيل المقبل من أنظمة الدفاع، و(..) أجنحة ضيافة تتضمن غرفاً للاجتماعات، لها إطلالات على المدرج ومناطق العروض الحية، وميدان تفاعلي للرماية ويتيح للحضور مشاهدة تجارب استخدام المنتجات المعروضة"، وفق المعلومات ذاتها.

و بحسب الموقع؛ "ستتمّ إقامة المعرض مرّة واحدة كل عامين ابتداءً من النسخة الأولى التي يسبق انطلاقها بيوم ملتقى الرياض للدفاع كحدث تمهيدي، سيستضيف نخبة من الشخصيات العسكرية والسياسية، وعرضا جويا في سماء الرياض".

ولفت الموقع، إلى أن المملكة "اتجهت لإقامة النسخة الأولى، لاعتبارات أنها من بين أكبر الدول إنفاقاً في صناعة الدفاع".

وأضاف أن السعودية "حريصة على أن تساهم في تمهيد الطريق نحو مستقبل الصناعة، وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي يصل ما بين 3 قارات ويربط الشرق بالغرب، مما يجعل منها المكان المثالي لاستضافة وتنظيم معرض الدفاع العالمي".

يضاف لذلك، وفق الموقع، "اعتبار ثالث وهو عمل المملكة على إعادة موازنة إنفاقها في صناعة الدفاع من خلال زيادة معدل التوطين إلى أكثر من 50% على مدار العقد المقبل، وتعزيز الدور الذي تلعبه الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشراكات الدولية، والأبحاث والتطوير في مجال الدفاع".

في 11 يناير/كانون الثاني 2022، توقعت شركة "إرنست ويونغ" للاستشارات (دولية) أن معرض "الدفاع العالمي "سيحقق نموا اقتصاديا قدره 700 مليون ريال سعودي (186.6 ملايين دولار) بحلول عام 2030 وسيسهم في توفير 4825 فرصة وظيفية"، وفق الموقع الإلكتروني للمعرض.

وينضم "المعرض العالمي"، لمعارض عربية بارزة بالمنطقة، "وسط منطقة محفوفة بتوترات مسلحة، وقدرات دفاعية للسعودية أحبطت مرارا هجمات حوثية تستهدفها".

ومن أبرز تلك المعارض، معرضا الدفاع الدولي "آيدكس" والدفاع البحري "نافديكس" في الإمارات و معرض "إيديكس" بمصر، ويقامان كل عامين.

وأقامت أبوظبي، معرضيها في نسختهما الـ15 في فبراير/شباط 2021، بمشاركة 900 عارض من 59 دولة، وبعدها بـ10 أشهر أقامت مصر النسخة الثانية من معرضها في 1 ديسمبر/كانون الأول 2021، بمشاركة أكثر من 400 شركة من 42 دولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معرض الدفاع العالمي السعودية الصناعات العسكرية الرياض

مسؤول سعودي: نسعى للاكتفاء الذاتي بقطاع الصناعات الدفاعية

التحول الدفاعي.. فرصة أمريكا لإعادة ضبط العلاقة مع السعودية تدريجيا

يصل مداه 110 كيلومترات.. السعودية تعلن تصنيع وتطوير صاروخ كروز

صفقات بـ8 مليارات دولار.. معرض الدفاع العالمي يختتم أعماله بالرياض

اتفاق أولي مع بوينج لتأسيس مشروع استراتيجي مشترك بالسعودية

السعودية تبدأ التحضير للنسخة الثانية من معرض الدفاع العالمي

انطلاق فعاليات معرض الدفاع العالمي في الرياض