أكسيوس: لماذا يخشى الناتو فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا؟

الأحد 6 مارس 2022 05:46 م

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا هو أمر غير مرجح في أي وقت قريب؛ لأن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والغرب عامة، لا يريد الدخول في صراع مع قوة نووية مثل روسيا.

وأوضح الموقع أن "الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حث القادة الغربيين مرارًا وتكرارًا على فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، لكن يبدو غير مرجح في أي وقت قريب".

وأضاف: "قد يمثل فرض منطقة حظر طيران تصعيدًا كبيرًا في الحرب، ومن المحتمل أن يؤدي بحلف شمال الأطلسي، الذي ليست أوكرانيا عضوًا فيه، إلى صراع تقليدي مع قوة نووية".

ووفق الموقع، فقد "استبعدت الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى، حتى الآن، إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية على أوكرانيا".

ومنطقة حظر الطيران هي المجال الجوي الذي لا يُسمح لطائرات معينة بدخوله، وفي سياق النزاعات والحروب، يتم استخدامه عادةً لمنع الطائرات المحظورة من دخول المجال الجوي لشن الهجمات ونقل القوات والأسلحة وإجراء المراقبة.

والأسبوع الماضي، أعلن "زيلينسكي" أن أوكرانيا تريد منطقة حظر طيران فوق "أجزاء مهمة" من البلاد.

وقال "زيلينسكي"، الذي لا يزال في أوكرانيا تحت الحصار من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين": "إذا فعل الغرب ذلك، فإن أوكرانيا ستهزم المعتدي بدماء أقل بكثير".

وكرر الرئيس الأوكراني هذا النداء عدة مرات، وقال أيضًا إنه إذا لم تنشئ الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي منطقة حظر طيران، فيجب عليهما توفير طائرات حربية حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها.

وقال في مقطع فيديو نُشر الأحد: "إذا لم تفعل ذلك، على الأقل إذا لم تعطنا طائرات حتى نتمكن من حماية أنفسنا، فلا يمكن إلا أن يكون هناك استنتاج واحد: تريدنا أن نُقتل ببطء".

وأرجع "أكسيوس" رفض الغرب فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، بأنه إذا فرضت الدول الغربية ذلك، وتحديداً الناتو، فستكون مسؤولة عن فرضها؛ مما قد يعني إسقاط الطائرات العسكرية الروسية.

ونقل الموقع عن الأستاذ بجامعة "نيو هافن"، "هوارد ستوفر": "إذا فرض الناتو ذلك، وأسقطنا حتى طائرة روسية واحدة، فإننا في حالة حرب مع روسيا، وسيكون هذا تصعيدًا كبيرًا وليس شيئًا يريد الناتو القيام به في هذه المرحلة".

وأوضح "ستوفر"، الذي خدم في وزارة الخارجية لأكثر من عقدين، أن هناك أيضًا عقبات لوجستية كبيرة.

وفسر ذلك بأنه "لن يحتاج الناتو إلى تحديد الدول التي ستكون مسؤولة عن ذلك فقط، بل سيتعين على الحلف أيضًا إنشاء نظام دفاعي معقد للغاية لرصده وتطبيقه".

وأشار إلى أن فرض منطقة حظر طيران "فكرة سابقة لأوانها في الوقت الحالي".

وتابع: "لسنا في موقف نريد فيه الانخراط في صراع تقليدي مع الروس؛ لأن ذلك يمكن أن يتصاعد بسرعة إلى مستوى نووي تكتيكي ومستوى نووي استراتيجي، ثم نتعامل مع نهاية التاريخ كما نعرفه".

ووفق الموقع، فإنه "على عكس الصراعات السابقة التي تم فيها فرض المناطق الخالية من الأسلحة النووية، تمتلك روسيا جيشًا قويًا ومتطورًا للغاية وهي قوة نووية".

وقال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" والبيت الأبيض، مرارًا وتكرارًا، إن الولايات المتحدة لن ترسل قوات أمريكية لمحاربة روسيا في أوكرانيا، بما في ذلك فرض منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض "جين بساكي"، يوم الخميس: "سيتطلب ذلك، بشكل أساسي، قيام الجيش الأمريكي بإسقاط الطائرات الروسية والتسبب في حرب مباشرة محتملة مع روسيا، وهو أمر نريد تجنبه".

كما استبعد الأمين العام لحلف الناتو، "ينس ستولتنبرج"، المناطق الخالية من الأسلحة النووية، قائلاً يوم الجمعة: "نحن نتفهم اليأس ولكننا نعتقد أيضًا أننا إذا فعلنا ذلك (فرضنا منطقة حظر طيران) فسينتهي بنا الأمر بشيء قد يؤدي إلى فرض منطقة حظر طيران كاملة".

وأضاف: "لسنا جزءًا من هذا الصراع، ولدينا مسؤولية لضمان عدم تصعيده وانتشاره خارج أوكرانيا".

في المقابل، قال "بوتين" إن موسكو ستعتبر إعلان أوكرانيا منطقة حظر طيران من قبل أي طرف ثالث بمثابة "مشاركة في النزاع المسلح".

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا حظر طيران الغزو الروسي لأوكرانيا

روسيا مهددة: الدول التي تتيح لأوكرانيا استخدام مطاراتها تعد مشاركة بالحرب

صحيفة: بولندا ستدرس تزويد أوكرانيا بمقاتلات سوفيتية إذا طلبت واشنطن

سيناريوهات خطيرة.. كيف تتحول حرب أوكرانيا إلى صدام مباشر بين روسيا والناتو؟

ناشيونال إنترست: تدخل الناتو في أوكرانيا سيؤدي لحرب نووية

صحيفة: أمريكا أرسلت معدات دفاع جوي سوفيتية لأوكرانيا