موقع: روسيا تجند سوريين لإرسالهم للقتال بجانبها في أوكرانيا

الاثنين 7 مارس 2022 03:19 ص

قال موقع "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة"، المتخصص بمراقبة حقوق الإنسان في سوريا، إن ضباطا روس طلبوا من أجهزة الأمن السورية تسجيل أسماء المقاتلين المتمرسين بحرب المدن.

وقال الموقع إن الغزو الروسي تسبب بانقسام بين السوريين من المدنيين والعسكريين، بين من دعا لدعم روسيا، وآخرون نددوا بها، في حين بقي قسم ثالث على الحياد.

وأضاف الموقع أن هناك تقارير تفيد بأن الأجهزة الأمنية التابعة لنظام "بشار الأسد"، والعديد من جماعات المعارضة المسلحة المدعومة من تركيا قد فتحت باب التجنيد للمقاتلين السوريين الذين يرغبون في التسجيل للقتال  في أوكرانيا.

وأضاف: "في الوقت نفسه، لجأ العديد من مقاتلي المعارضة، بمن فيهم مقاتلون معروفون محليا، إلى حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وأعلنوا عن نيتهم القتال في أوكرانيا.

ونقل الموقع تأكيدات من مصدرين الأول قال إنه مقاتل سجل اسمه لدى أجهزة الأمن للسفر إلى أوكرانيا والقتال إلى جانب القوات الروسية، والمصدر الثاني هو مسؤول محلي من إحدى لجان المصالحة في مناطق المعارضة السورية السابقة، وأكد المصدران أنه يجري تجميع قوائم بأسماء المجندين المحتملين لعرضها على القوات الروسية المتمركزة في سوريا للموافقة عليها، بهدف نشرها في أوكرانيا، بحسب الموقع.

ويقول المتطوع لصالح القوات الروسية، بحسب الموقع، إنه تطوع لأسباب اقتصادية، وأضاف أنه طلب منه دفع رشوة لضمان قبوله، يحصل عليها وسيط رسمي سوري.

وينقل المصدر، بحسب الموقع، إن "التسجيل يشمل فقط المقاتلين ذوي الخبرة العسكرية الجيدة وأن الأولوية هي للأشخاص الذين قاتلوا سابقا تحت إشراف ضباط روس أو ضمن صفوف الفرقة 25 في الجيش السوري".

ونقل الموقع عن المصدر الثاني، الذي وصفه بأنه مسؤول في إحدى لجان المصالحة المحلية في منطقة في محافظة ريف دمشق قوله إن هناك ضباطا يستعدون لجمع قوائم بأسماء المقاتلين الذين لديهم خبرة قتالية كافية، وسيخضع هؤلاء المقاتلون لتدريب على نطاق ضيق من قبل ضباط روس استعدادا لإرسالهم إلى روسيا ونقلهم للقتال في أوكرانيا مع الجانب الروسي".

وأضاف أن "مشاركة السوريين ليست سوى رمزية وبادرة ولاء لروسيا" بالإضافة إلى ذلك، قال الضابط إنه إذا تحول القتال إلى حرب المدن، فسيتم النظر إلى السوريين لأنهم يمارسون هذا النوع من الحرب بشكل جيد".

وأكد أن العملية "لا تزال في مراحلها المبكرة، مرحلة التسجيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا مرتزقة قوات الأسد

1500 يورو شهريا.. حملات تجنيد عبر فيسبوك لأنصار الأسد للقتال مع روسيا