وزير عراقي: نتمنى تكامل الدول العربية لتحقيق الأمن الغذائي

الاثنين 7 مارس 2022 05:34 ص

قال وزير عراقي، الأحد، إن موضوع الأمن الغذائي يشكل أهمية بالمنطقة العربية، متمنيا تكامل الدول العربية فيما بينها لتحقيق الأمن الغذائي.

جاء ذلك على لسان وزير الصناعة والمعادن العراقي "منهل عزيز الخباز"، في تصريحات للصحفيين لدى وصوله العاصمة اللبنانية بيروت، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.

وكان في استقبال الوزير العراقي، الذي يرافقه وفد رسمي، بمطار "رفيق الحريري" الدولي، نظيره اللبناني "جورج بوشكيان".

وأفاد الوزير العراقي، بأن "موضوع الطحين هو موضوع عالمي حاليا، وهناك أزمة قد تمر على دول كثيرة، حتى العراق، لكن هذه الأزمة تتفاوت بين دولة وأخرى".

وأضاف: "أعتقد أن الأمن الغذائي في المنطقة وخاصة بالمنطقة العربية، هو موضوع مهم، ونتمنى أن نتكامل في ما بيننا للوصول إلى الأمن الغذائي السليم لكل الدول العربية".

وأثارت الأزمة الروسية الأوكرانية قلق العديد من الدول العربية، نظراً إلى أن البلدين المتصارعين من أكبر الدول المصدرة للقمح حول العالم.

ومن المقرر أن يقابل الوزير العراقي خلال وجوده في لبنان، رئيس الجمهورية "ميشال عون"، ورئيس البرلمان "نبيه بري" ورئيس الحكومة "نجيب ميقاتي"، ويبحث معهم قضايا التعاون بين البلدين.

من جهته، ذكر الوزير اللبناني، أن "العراق كان دوما من الداعمين للبنان في تزويده بالطحين، وأؤكد أنه إذا كان لدى لبنان فائض بالطحين سوف نعطي الدولة العراقية، والأمر نفسه بالنسبة للعراق".

​​​​​​​ومنذ 3 سنوات يعلن العراق الاكتفاء الذاتي في إنتاج القمح، حيث ينتج البلد 5 ملايين طن سنويا، بينما يستورد طنا واحدا (من جهات مختلفة) لغرض الخلط مع المنتوج المحلي، لرفع جودته.

فيما يستورد لبنان 60% من احتياجه من القمح، البالغ شهريا نحو 50 ألف طن، من أوكرانيا وروسيا، والباقي من جهات أخرى، بينما يحصل البلد على كميات متفاوتة من القمح كمساعدات من العراق، منذ عامين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق لبنان القمح الأزمة الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا عون ميقاتي بري

الحرب الروسية الأوكرانية ترفع سعر القمح لأكثر مستوى منذ 2008

جيوبوليتكال: المنطقة العربية أمام تحديات خطيرة بسبب أزمة الأمن الغذائي