وزير الخارجية الصيني: بكين مستعدة للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

الاثنين 7 مارس 2022 09:29 ص

قال وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، الإثنين، إن بلاده ترغب في عقد مباحثات بين روسيا وأوكرانيا "في أقرب وقت ممكن"، مبديا استعداد بكين للوساطة بينهما.

وأرجع الوزير الصيني عرض بلاده إلى التزام بكين "بالصداقة مع روسيا"، مشيرا إلى أن هذه الدعوة ستعود بالنفع على الدولتين المتنازعتين، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف: "الصين وروسيا تجمعهما شراكات استراتيجية، ونتحمل مسؤوليتنا في إرساء السلام ونوع جديد من العلاقات الدولية".

وأشار "وانغ يي" إلى ضرورة استمرار المفاوضات بين موسكو وكييف، لافتا إلى أن حل الأزمة الحالية "يتطلب الهدوء وترجيح العقل"، حسب قوله.

وطالب وزير الخارجية الصيني بألا يتدخل أحد في علاقة بلاده بروسيا، قائلا: "علاقة الصين بروسيا متينة وسنستمر على تعزيزها".

وتابع: "علاقات الصين مع روسيا هي الأكثر أهمية (..) تعاوننا يقدم مصلحة الدولتين ويساهم في إرساء الاستقرار والتنمية في العالم".

وأعلنت بكين مرارا أنها ستؤدي "دورا بناء في الدعوة إلى مفاوضات" لحل الأزمة لكنها لم تلتزم حتى الآن بالانضمام إلى أي محادثات سلام أو استضافتها.

وتجد بكين نفسها في وضع دبلوماسي صعب منذ بدء الأزمة إذ رفضت إدانة روسيا، حليفتها المقربة، بعدما روجت الشهر الماضي لشراكة استراتيجية "لا حدود لها" بين البلدين.

وفجر 24 فبراير/شباط الماضي؛ أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الصين روسيا أوكرانيا بكين

مصادر أوكرانية: جولة مفاوضات جديدة مع روسيا في هذا التوقيت

حسابات معقدة.. أين تقف الصين من الحرب الروسية على أوكرانيا؟

روسيا تطلب عتادا عسكريا من الصين بعد غزو أوكرانيا.. وبكين تنفي

هل يلعب أبراموفيتش دورا في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا؟