تقرير دولي يتنبأ بمستقبل واعد لقطر في تجارة الغاز

الاثنين 7 مارس 2022 01:21 م

أظهر تقرير دولي، توقعات ببروز قطر كقوة واعدة عالميا في سوق الغاز الطبيعي المسال، خاصة مع تزايد طاقتها الإنتاجية سنويا.

وقال التقرير الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، إنه مع تقدم قطر بكامل قوتها لتوسيع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال، يبرز البلد الخليجي كواحدة من النقاط المضيئة في إنتاج الغاز عالميا على مدى العقود الثلاثة المقبلة.

وتستهدف قطر زيادة طاقتها الإنتاجية من 77 إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027، بزيادة بنحو 64%.

وبحسب التقرير، الذي نشرت صحيفة "الشرق" القطرية مقتطفات منه، ستحافظ معظم دول منتدى الدول المصدرة للغاز "GECF" على طاقة إنتاج الغاز أو توسعها خلال فترة التوقعات.

ومن المتوقع ارتفاع إجمالي إنتاج الغاز من الأعضاء الحاليين في المنتدى بأكثر من النصف، ليصل إلى حوالي 2600 مليار متر مكعب بحلول عام 2050.

وأكد التقرير أن قطر تلعب دورا مهما في تجارة الغاز الطبيعي العالمية التي نتجت عن الاستكشاف المستمر والناجح في حقلها الشمالي العملاق والاستثمار في قطارات الغاز الطبيعي المسال المتقدمة.

وتتزايد الحاجة عالميا للغاز القطري مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، والمخاوف من انقطاع إمدادات الغاز الروسية عن أوروبا.

وبلغ إجمالي الصادرات القطرية من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي بأكمله نحو 83.9  مليون طن، بما يعادل 21.6% من تجارة العالم في هذه المادة، مقارنة بحوالي 83 مليون طن في 2020، لتتصدر كبار الموردين للسنة الخامسة على التوالي.

وبحسب منتدى الدول المصدرة للغاز، تمثل الدول الأعضاء فيه؛ وهي قطر وروسيا وإيران والجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وليبيا ونيجيريا وترينيداد وتوباجو وفنزويلا، 70% من احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم و51% من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز الطبيعي منتدى الدول المصدرة للغاز حقل الشمال القطري

الأزمة الأوكرانية.. هل يقدم الغاز القطري طوق نجاة لأوروبا؟

أمير قطر يفتتح مشروع غاز برزان بإنتاج 1.4 مليارات قدم مكعبة يوميا

سلوفينيا تدرس استيراد الغاز القطري عبر البحر الأدرياتيكي

جيوبوليتكال ترصد إنجازات وتحديات رؤية قطر 2030