ارتفاع صادرات الغاز القطرية إلى أوروبا بنسبة 65%

الأحد 20 فبراير 2022 10:07 ص

ارتفعت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى القارة الأوروبية في يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 65.1% على أساس سنوي.

ووفق صحيفة "لوسيل"، فإن صادرات قطر من الغاز المسال إلى أوروبا ارتفعت من 653 ألف طن في يناير/كانون الثاني 2021، إلى 1.1 مليون طن في يناير/كانون الثاني 2022.

وأضافت أن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال في يناير/كانون الثاني الماضي بلغت إلى أنحاء العالم كافة نحو 7.2 مليون طن، بحصة إجمالية تبلغ 21% من السوق العالمي، مشيرة إلى أن الغاز القطري وصل إلى أكثر من 14 وجهة.

وأوضحت الصحيفة أن السوق الآسيوي استحوذ على حصة الأسد من الصادرات القطرية في يناير/كانون الثاني الماضي، بإجمالي 5 ملايين طن، إلى 9 وجهات آسيوية، فيما حاز السوق الأوروبي (شمالي وغربي أوروبا) أكثر من 1.1 مليون طن لـ5 وجهات.

وتصدرت الهند وجهات تصدير الغاز القطري في آسيا، الشهر الماضي، بأكثر من 1.2 مليون طن، تليها الصين بنحو مليون طن، وكوريا الجنوبية بنحو 661 ألف طن، وباكستان بـ504 آلاف طن.

فيما تصدرت المملكة المتحدة الوجهات الأوروبية بنحو 461 ألف طن، وإيطاليا بـ380 ألف طن، وبولندا بـ91 ألف طن، وبلجيكا بنحو 76 ألف طن.

وخلال السنوات القليلة الماضية، أبرمت دول أوروبية- خاصةً بريطانيا- صفقات مع دولة قطر، أحد أكبر منتجي الغاز المسال في العالم، لتوفير بديل سهل للغاز الروسي يصل مسالاً عبر ناقلات بحرية عملاقة.

وتحصل القارة الأوروبية على أكثر من 40% من غازها الطبيعي من روسيا، وتسعى دول أوروبا، منذ سنوات، إلى العدول عن الاعتماد عليه بشكل كبير، خاصة مع تصاعد حدة الأزمة في أوكرانيا، وظهور احتمالات استخدام موسكو لصادرات الغاز من أجل فرض موقفها السياسي على دول القارة العجوز.

وفي زيارته الأخيرة إلى واشنطن، بحث أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" توفير الغاز الطبيعي إلى دول أوروبا مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز الطبيعي أوروبا الغاز الروسي

في ظل أزمة أوروبا.. انطلاق الاجتماعات التحضيرية لمنتدى الغاز في قطر

أزمة طاقة محتملة تغلف أعمال منتدى مصدري الغاز في قطر

تقرير دولي يتنبأ بمستقبل واعد لقطر في تجارة الغاز

الحرب الأوكرانية.. ألمانيا تبحث مع قطر إمدادات الطاقة

صادرات قطر من النفط والمكثفات ترتفع بنسبة 11%

خلال يوليو.. 90% نموا في صادرات قطر من الغاز المسال