أمريكا: قريبون من اتفاق نووي مع إيران

الثلاثاء 8 مارس 2022 06:22 ص

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الإثنين، إن الولايات المتحدة وحلفاءها "يقتربون" من اتفاق نووي مع إيران بعد محادثات في فيينا امتدت 11 شهرا.

وأضافت "ساكي" مستدركة، في مؤتمر صحفي، أن "العناصر المهمة" للاتفاق لا تزال بحاجة إلى اتخاذ قرارات بشأنها.

من جانبه، قال المنسق الأوروبي لمحادثات إحياء الاتفاق النووي "إنريكي مورا"، عبر "تويتر" الإثنين، إنه "حان الوقت في الأيام القليلة المقبلة لاتخاذ قرارات سياسية لإنهاء محادثات فيينا".

وفي وقت سابق الإثنين، أفاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" بأن المواضيع المتبقية العالقة في مفاوضات فيينا "أقل من أصابع اليد، لكنها أساسية للغاية، وإذا لم يتم التجاوب مع الحد الأدنى من مطالبنا بخصوصها، فلن يحصل الاتفاق".

وأضاف "خطيب زاده"، في مؤتمر صحفي، أن "الاتفاق في فيينا يحدّد مسار عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي مقابل تنفيذها الكامل لالتزاماتها"، لافتا إلى أن هذه العودة "لن تكون بين ليلة وضحاها، وتم تحديد جدول زمني لها".

وتعليقا على تصريحات وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" وربطه الاتفاق في فيينا بتقديم واشنطن "ضمانات مكتوبة" لموسكو، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "ننتظر الاستماع إلى التفاصيل عبر القنوات الدبلوماسية".

وأضاف أن المفاوضين الإيرانيين يعملون وفق المصالح الإيرانية خلال مفاوضات فيينا.

وشابت حالة من الغموض محادثات إحياء الاتفاق النووي بعد مطالب روسيا بضمان من الولايات المتحدة بأن العقوبات التي تواجهها بسبب الصراع في أوكرانيا لن تضر بتجارتها مع إيران.

ووضعت موسكو هذه العراقيل المحتملة يوم السبت، في الوقت الذي بدا فيه أن المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا تتجه نحو التوصل إلى اتفاق.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" إن روسيا تريد ضمانا مكتوبا من الولايات المتحدة بأن التجارة والاستثمار والتعاون العسكري التقني الروسي مع إيران لن تعرقله العقوبات بأي شكل من الأشكال.

وخفف اتفاق 2015 العقوبات على إيران مقابل الحد من تخصيبها لليورانيوم، ما يجعل من الصعب عليها تطوير مواد لصنع أسلحة نووية.

وانهار الاتفاق في عام 2018 بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك "دونالد ترامب" انسحاب الولايات المتحدة منه.

وتأتي مخاوف روسيا من تأثير العقوبات الغربية على تعاملاتها مع إيران في أعقاب مساعي كبار المسؤولين الإيرانيين لتعميق العلاقات مع موسكو منذ انتخاب الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، وهو من غلاة المحافظين، العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي الإيراني

إيران: قضايا قليلة عالقة في مفاوضات فيينا لكنها أساسية

مسؤولون إيرانيون: مطالب روسيا في المحادثات النووية "غير بناءة"

بلينكن: روسيا لها مصلحة ذاتية في منع إيران من حيازة أسلحة نووية

إيران: الوصول لاتفاق بات في المتناول شريطة تصرف أمريكا بواقعية