إيران: الوصول لاتفاق بات في المتناول شريطة تصرف أمريكا بواقعية

الجمعة 11 مارس 2022 04:17 ص

قالت إيران، إن التوصل إلى اتفاق نووي "جيد ودائم" مع القوى العالمية، "أصبح في المتناول"، لافتة إلى أهمية أن تتتصرف الولايات المتحدة "بواقعية وباتساق".

جاء ذلك، في تغريدة لوزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، الجمعة، قال فيها، إنه "لا يستطيع أي طرف بمفرده أن يحدد النتيجة النهائية، ونحتاج لسعي مشترك".

جاءت تغريدة "عبداللهيان"، بعد ساعات من تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، حين قالت الخميس: "نحن قريبون من التوصّل إلى اتفاق مع إيران، ولكنَّ المرحلة الأخيرة في المفاوضات هي الأكثر صعوبةً".

وأضافت "ساكي": "نرى أنه اقتربنا، ونحن اقتربنا منذ فترة من الزمن"، وتابعت أن "نهاية المفاوضات تشهد دوما التطرق إلى أجزاء صعبة ومليئة بالتحديات".

وذكرت طهران، الخميس، "طلبات جديدة" قدمتها واشنطن خلال مباحثات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، متهمة إياها بـ"تعقيد" إنجاز التفاهم، وذلك بعد مخاوف غربية من أن يطول أمد التفاوض جراء طلبات روسية مرتبطة بالأزمة الأوكرانية.

أتى ذلك في يوم شدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله "علي خامنئي"، على أن طهران لن تساوم على عناصر "القدرة الوطنية"، بما يشمل التقدم النووي والنفوذ الإقليمي والدفاع.

وتجري إيران وقوى كبرى، مباحثات في فيينا لإحياء اتفاق العام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة بشكل أحادي في عام 2018.

وبلغت المفاوضات مرحلة متقدمة تعد "نهائية"، لكن نقاط تباين لا تزال قائمة بين الأطراف.

ورأى معنيون بالمباحثات، أبرزهم منسق الاتحاد الأوروبي "إنريكي مورا"، أن نقاط الخلاف المتبقية تتطلب "قرارات سياسية"، في حين تدعو دول غربية منذ أسابيع إلى الإسراع في إنجاز التفاهم.

وأتاح الاتفاق رفع عقوبات عن طهران مقابل خفض أنشطتها النووية، إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" وأعادت فرض عقوبات قاسية، ما دفع إيران للتراجع عن غالبية التزاماتها.

وشهدت المفاوضات في الأيام الأخيرة بروز موقف روسي يتعلّق بطلب ضمانات خطية من واشنطن بأن العقوبات الغربية التي فرضت مؤخرا على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، لن تؤثر على تعاونها مع طهران في مجالات اقتصادية وعسكرية.

واعتبرت واشنطن ذلك "خارج سياق" القضية لعدم وجود رابط بين العقوبات والتعاون في إطار الاتفاق النووي، بينما أبدت باريس "قلقها" من أن تتسبب المطالب الروسية الجديدة بتأخير إضافي في إنجاز المفاوضات.

وانتقد المبعوث الروسي إلى فيينا "ميخائيل أوليانوف"، المواقف الغربية.

وشددت دول غربية مرارا على ضرورة الإسراع في إنجاز المباحثات نظرا لأن الاتفاق قد لا يعود ذا فائدة في ظل تسارع الأنشطة النووية الإيرانية.

ويريد الغرب عودة إيران سريعا لالتزاماتها، بينما تشدد طهران على أولوية رفع العقوبات والتحقق من ذلك وضمان عدم تكرار الانسحاب الأميركي.

وإضافة الى البرنامج النووي، تبدي دول غربية تتقدمها الولايات المتحدة واسرائيل، العدوان اللدودان للجمهورية الإسلامية، ودول عربية، قلقها حيال نفوذ إيران الإقليمي، وبرنامجها للصواريخ الباليستية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران الولايات المتحدة روسيا

مسؤول أمريكي: قطر لعبت دورا مهما في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي

أمريكا: قريبون من اتفاق نووي مع إيران

الاتحاد الأوروبي يعلن توقف مفاوضات النووي الإيراني بسبب عوامل خارجية

تحقيق أمريكي مع عملاء أمن مزيفين للاشتباه في صلاتهم بإيران