الاتحاد الأوروبي يعلن توقف مفاوضات النووي الإيراني بسبب عوامل خارجية

الجمعة 11 مارس 2022 12:58 م

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، الجمعة، إن النص النهائي المتعلق بإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية "جاهز بشكل أساسي وعلى الطاولة"، لكن هناك حاجة إلى وقفة في المحادثات بسبب "عوامل خارجية".

وأوضخ "بوريل"، في منشور على "تويتر": "بصفتي منسقا، سأستمر مع فريقي في التواصل مع جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة والولايات المتحدة، للتغلب على الوضع الحالي والانتهاء من الاتفاق".

ويتولى الاتحاد الأوروبي تنسيق المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، وأعلن عن الحاجة إلى توقف المفاوضات الجارية في فيينا، بعدما كانت بلغت مراحل حاسمة، وفقا لـ"فرانس برس".

وتأتي تصريحات "بوريل" غداة إعلان طهران أن واشنطن طرحت "مطالب جديدة" خلال المفاوضات، وبعد أيام من مطالبة روسيا بنيل ضمانات أمريكية مرتبطة بالعقوبات الغربية التي فرضت عليها جراء غزوها لأوكرانيا.

وتحدثت طهران، الخميس، عن تقديم واشنطن "طلبات جديدة" خلال مباحثات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، متهمة إياها بـ"تعقيد" إنجاز التفاهم، وذلك بعد مخاوف غربية من أن يطول أمد التفاوض جراء طلبات روسية مرتبطة بالأزمة الأوكرانية.

وتجري إيران وقوى كبرى (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا لإحياء اتفاق عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي.

وتشارك الولايات المتحدة، التي انسحبت من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018، في المباحثات بشكل غير مباشر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أوروبا إيران الاتفاق النووي أوروبا

البيت الأبيض: الاتفاق النووي مع إيران بات قريبا

إيران: توقف محادثات فيينا فرصة لحل أي مشكلة متبقية

بسبب روسيا.. بريطانيا وفرنسا تحذران من خطر انهيار مباحثات فيينا

موجود بالفعل.. إيران: لن نوقع اتفاقا نوويا جديدا

فايننشال تايمز: الاتحاد الأوروبي يقوم بمحاولة أخيرة لإنقاذ اتفاق إيران النووي