بسبب روسيا.. بريطانيا وفرنسا تحذران من خطر انهيار مباحثات فيينا

الجمعة 11 مارس 2022 06:09 م

واجهت محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، الجمعة، خطر الانهيار، ما دفع بريطانيا وفرنسا للدعوة إلى إيجاد "حل للعوامل الخارجية التي أعاقت المحادثات خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، تعليق مفاوضات فيينا، بعد أن أجبر طلب روسي في اللحظة الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات مؤقتا لفترة غير محددة، على الرغم من استكمال نص الاتفاق إلى حد كبير.

وقال رئيسا الوفدين البريطاني والفرنسي، في المحادثات النووية الإيرانية، إنه لابد من حل العوامل الخارجية التي أعاقت المحادثات خلال الأيام القليلة المقبلة، وحذرا من أنه بغير ذلك "قد تنهار المحادثات".

وكتبت المسؤولة البريطانية "ستيفاني القاق"، على "تويتر": إن "اتفاقا عادلا وشاملا جاهز للتوقيع. لا بد من حل العوامل الخارجية في الأيام القليلة المقبلة وإلا فسينهار الاتفاق المحتمل".

وكرر نظيرها الفرنسي "فيليب إيريرا" تصريحاتها في تغريدة منفصلة.

ووصلت المحادثات التي استمرت 11 شهرا للعودة إلى الاتفاق الذي بموجبه رفعت العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، إلى مراحلها النهائية.

لكن السبت الماضي، طالب وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، بشكل غير متوقع بضمانات شاملة بأن التجارة الروسية مع إيران لن تتأثر بالعقوبات المفروضة على موسكو، بسبب غزوها لأوكرانيا، وهو مطلب تقول القوى الغربية إنه "غير مقبول"، وتصر واشنطن على رفضه.

ونقلت "رويترز"، عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، لم يكشف عن هويته، قوله إن روسيا وعدت بالرد في غضون بضعة أيام، على مسألة الضمانات التي طلبتها خلال محادثات فيينا.

وفي الآونة الأخيرة أكدت إيران والدول المنخرطة في الاتفاق النووي لعام 2015 (بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) والولايات المتحدة أن محادثات فيينا دخلت مرحلة حاسمة، مع التأكيد على أن بعض القضايا العالقة لا يزال ينبغي حلها.

وذكرت مصادر مقربة من المفاوضات، أن الأطراف توشك أن تنهي المسودة النهائية للاتفاق، لكنها أوضحت أن هناك حاجة للموافقة عليها من كل الأطراف، بما فيها روسيا التي فرضت شرطها الجديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مفاوضات فيينا إيران بريطانيا شروط روسية فرنسا

الاتفاق النووي.. هل تتجاوز إيران العقبة الروسية؟

البيت الأبيض: الاتفاق النووي مع إيران بات قريبا