ليبيا.. رفع حالة القوة القاهرة عن حقلين نفطيين بعد إغلاق يومين

الأربعاء 9 مارس 2022 07:32 ص

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مساء الثلاثاء، رفع حالة "القوة القاهرة" عن حقلين رئيسيين بعد إغلاقهما ليومين من طرف مسلحين وتسببهما في خسائر وصلت إلى نحو ثلث إنتاج النفط اليومي للبلاد.

وتوقف الإنتاج، الأحد الماضي، بعد إغلاق مسلحين "صمامات ضخ الخام" في موقعي حقلي (الشرارة والفيل)، مما أجبر المؤسسة على "إعلان حالة القوة القاهرة"، لعدم تحميل الشركة مسؤولية عدم التزامها بتنفيذ عقود التسليم.

وأوضحت مؤسسة النفط في بيان، "نعلن فتح الصمامات الواقعة في منطقة الرياينة على خط الشرارة - الزاوية بعد إقفالها من قبل مجموعات خارجة عن القانون، و تم بدء الضخ الخام".

وأضافت أنها رفعت حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي واستأنفت الإنتاج.

وشكرت مؤسسة النفط، من ساهم بإعادة فتح الصمامات وعودة الانتاج، يتقدمهم اللواء "أسامة جويلي"، "رئيس غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية"، وهو الذي تلقى تعليمات من رئيس الحكومة في طرابلس، "عبدالحميد الدبيبة"، وطالبه بالتدخل لحل أزمة إغلاق الحقول من طرف مسلحين.

وتسبب إغلاق الحقلين في فقدان 330 ألف برميل وخسارة تتجاوز 160 مليون دينار ليبي (حوالي 32 مليون يورو) يومياً، وفقاً للمؤسسة.

وتحاول ليبيا التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، طيّ صفحة عقد من الفوضى منذ سقوط نظام "معمر القذافي" عام 2011.

ويقع حقل الشرارة في أوباري على بعد حوالى 900 كلم جنوب طرابلس، وهو أكبر الحقول النفطية في ليبيا وينتج كحد أقصى 315 ألف برميل يومياً، من أصل أكثر من 1.2 مليون برميل يومياً حالياً.

وتدير حقل الشرارة شركة "أكاكوس" التابعة لمؤسسة النفط وتحالف شركات ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية و"أو إم في" النمساوية و"ستات أويل" النروجية.

فيما يقع حقل الفيل في منطقة حوض مرزق الغنية بالنفط، على مسافة 750 كلم جنوب غرب طرابلس، وتدير المؤسسة الوطنية للنفط الحقل البالغ إنتاجه 70 ألف برميل يوميا بالشراكة مع شركة "إيني" الإيطالية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

ليبيا حقل نفط الدبيبة الشرارة

خوفا من حرب داخلية.. آلية أمريكية لإدارة إيرادات النفط الليبية