الزيارة الأولى.. رئيس الأركان الإسرائيلي يصل المنامة ويلتقي نظيره البحريني

الأربعاء 9 مارس 2022 03:46 م

وصل رئيس الأركان العامة في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال "آفيف كوخافي"، الأربعاء، إلى البحرين، في زيارة هي الأولى من نوعها، وتأتي في إطار جهود تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا"، استُقبل "كوخافي" رسميًا من قبل رئيس أركان قوة دفاع البحرين الفريق "ذياب بن صقر النعيمي".

كما التقى "كوخافي" بعد ذلك مع مستشار الأمن الوطني، والأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى في البحرين "ناصر بن حمد آل خليفة".

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الأركان الإسرائيلي بمسؤولين آخرين في المؤسسة العسكرية والقيادة البحرينية بالإضافة إلى قائد الأسطول الخامس الأمريكي الأدميرال "تشارلز براد كوبر" في مقر الأسطول في البحرين.

وفي الخامس عشر من فبراير/ شباط الماضي، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت"، سلسلة من الاجتماعات من المسؤولين في البحرين، شدد خلالها على "أهمية تعزيز التعاون" بين تل أبيب والمنامة، وذلك في إطار أول زيارة رسمية لرئيس حكومة إسرائيلي للبحرين.

وآنذاك، استعرض "بينيت" و"آل خليفة" مختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين وفرص تعزيزه وتنميته وبخاصة في القطاعات الحيوية التي تحظى باهتمام متبادل بما يحقق تطلعاتهما إلى آفاق أوسع من التعاون والعمل المشترك في إطار الاتفاقات الموقعة بين الجانبين.

وخلال الزيارة ذاتها، عقد "بينيت" محادثات مع ولي العهد رئيس الوزراء، الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية البحرينية وبعثات وسائل الإعلام الإسرائيلية التي رافقت "بينيت" في زيارته إلى المنامة.

وفي تصريحات للصحفيين، قال "بينيت" إن إسرائيل "تحاول تشكيل هيكل إقليمي جديد للدول المعتدلة لتحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي وللوقوف بقوة في وجه الأعداء الذين يثيرون الفوضى والإرهاب"، في إشارة إلى إيران.

ومطلع فبراير/شباط الماضي، زار وزير الأمن الإسرائيلي "بيني جانتس"، قاعدة الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، الذي يبعد 200 كيلومتر عن شواطئ إيران.

ووقع "جانتس" خلال زيارته للمنامة على مذكرة تفاهمات أمنية مع البحرين، في مجالات الاستخبارات والصناعات الدفاعية والتدريب، ويعد هذا أول اتفاق أمني معلن بين إسرائيل ودولة خليجية، كما التقى مع ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة".

وفي سبتمبر/أيلول 2021، التقى وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، بملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وذلك في زيارة أولى إلى المملكة.

وخلال زيارة "لابيد" للبحرين، افتُتحت السفارة الإسرائيلية في العاصمة المنامة رسميا، كما التقى "لابيد" كبار المسؤولين في الحكومة البحرينية ووقع عدة اتفاقيات ثنائية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل رئيس الأركان الإسرائيلي رئيس الاركان البحريني التطبيع أفيف كوخافي

البحرين.. بينيت يتفاعل مع عزف النشيد الوطني الإسرائيلي (فيديو) 

اتهموه بالتضليل.. تنديد فلسطيني واسع باستقبال أردوغان رئيس إسرائيل

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يلتقي كبار المسؤولين بالبحرين (صور)

ملك البحرين لوفد إسرائيلي: جميعنا أبناء إبراهيم وشراكتنا قديمة

زيارة غير مسبوقة يجريها رئيس الأركان الإسرائيلي لدولة عربية.. من تكون؟