تفاعل رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" مع عزف النشيد الوطني لبلاده خلال مراسم استقبال رسمية، جرت الثلاثاء، من قبل  ولي العهد رئيس الوزراء البحريني "سلمان بن حمد آل خليفة" في قصره بالعاصمة البحرينية المنامة.

وأظهر مقطع فيديو بثته القناة "12" الإسرائيلية "بينيت" وهو يردد كلمات النشيد الإسرائيلي "تكفا" (الأمل)، في القصر، بينما يقف بجانب ولي العهد البحريني.

وعقب استقبال "بينيت" الذي وصل مساء الإثنين، إلى البحرين في أول زيارة من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البلد الخليجي، التقي في القصر عددا من الوزراء في الحكومة البحرينية، ومن المقرر أن يلتقي في وقت لاحق برؤساء الجالية اليهودية، ويلقي كلمة أمام الطلاب البحرينيين.

وفي وقت سابق قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "بينيت" سيجتمع بولي العهد أولا على انفراد، ثم سيبدأ اجتماع عمل بمشاركة مسؤولين من البلدين، وبعد ذلك سيكون هناك غداء. في وقت لاحق، سيلتقي "بينيت" أيضا بالملك "حمد بن عيسى آل خليفة".

تعاون اقتصادي وأمني

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال "بينيت" في تغريدة بحسابه على "تويتر": "في لقاءاتي مع وزراء الخارجية والصناعة والنقل البحرينيين، شددت على أهمية صب محتوى حقيقي لاتفاقيات إبراهيم في التجارة والعلاقات الشخصية والفرص لأصحاب الأعمال الاقتصادية ورجال الأعمال اليهود والمسلمين وفي جميع الجوانب".

من جانبه، أكد السفير الإسرائيلي لدى البحرين "إيتان نائيه" أن أساس العلاقات بين الدولتين سيكون أمنيا حتما نظرا للتهديدات الإقليمية المشتركة واقتصاديا أيضا.

وأضاف في مقابلة مع إذاعة الجيش، أن هناك آفاقا واسعة للتعاون بين البلدين.

من جهته قال المتحدث الرسمي للحكومة الإسرائيلية "أوفير جنتلمان" للإذاعة ذاتها، إن إسرائيل والبحرين تواجهان التحديات ذاتها سواء كانت من إيران أو التنظيمات الإرهابية ومن الطبيعي أن تتعاونا من أجل مواجهة هذه التحديات، وفق قوله.

وسبق أن قال "بينيت" في حوار أجرته صحيفة "الأيام" البحرينية، إن إيران هي مصدر التحديات لإسرائيل والبحرين، متهما طهران بالعمل على تدمير الدول المعتدلة وهو ما لن تسمح به تل أبيب، وفق قوله.

وتابع: "إسرائيل والبحرين تتعاملان مع تحديات أمنية كبيرة تنبع من ذات المصدر ألا وهو الجمهورية الإسلامية في إيران".

 ووقعت إسرائيل والبحرين في منتصف سبتمبر/أيلول من العام 2020 اتفاقا لتطبيع العلاقات في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات