بعد ولي العهد.. ملك البحرين يستقبل رئيس وزراء إسرائيل

الثلاثاء 15 فبراير 2022 05:26 م

استقبل العاهل البحريني، الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الذي يقوم بأول زيارة رسمية لرئيس وزراء الاحتلال إلى المملكة الخليجية، بعد 17 شهرا من تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ووفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا" (رسمية)، فقد استقبل الملك "حمد بن عيسى"، رئيس الوزراء الإسرائيلي، معرباً عن تطلعه إلى أن تسهم زيارة الأخير في دفع علاقات التعاون إلى مزيد من الخطوات الإيجابية المتقدمة التي تخدم المصالح المتبادلة.

واستعرض الجانبان مختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين وفرص تعزيزه وتنميته وبخاصة في القطاعات الحيوية التي تحظى باهتمام متبادل بما يحقق تطلعاتهما إلى آفاق أوسع من التعاون والعمل المشترك المثمر في إطار ما تضمنه إعلان تأييد السلام، واتفاق "مبادئ إبراهيم" الموقعان بين الجانبين.

وأكد الملك البحريني، أن رؤية المملكة ونهجها يقومان على مبادئ ثابتة من حسن الجوار والاحترام المتبادل وتعزيز قيم التفاهم والحوار والتعاون والتعايش السلمي والتسامح والتقارب بين الشعوب، معرباً عن أمله في أن يعم الأمن والسلام والاستقرار منطقة الشرق الأوسط بما يعود بالخير والرخاء والازدهار على دولها وشعوبها والعالم أجمع .

وأكد الجانبان خلال اللقاء على مواصلة دعم العلاقات الثنائية والعمل المشترك بما يعزز مصالحهما ويخدم الأمن والاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة.

وكلف الملك البحريني رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنقل تحياته وتقديره للرئيس "إسحق هرتزوغ" رئيس إسرائيل، وتمنياته للشعب الإسرائيلي بدوام التقدم والازدهار.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، عن سعادته بزيارة مملكة البحرين لمواصلة تعزيز التعاون المشترك لما فيه صالح البلدين.

ونوه بما يوليه الملك من حرص واهتمام بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، متمنيا لمملكة البحرين وشعبها دوام النماء والازدهار.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "ناقشنا العديد من الأمور لبناء جسور جديدة وهيكلية لعلاقات أقوى وأكثر استدامة، وأتطلع للاستمرار في هذه العلاقة الرائعة".

وبدأ "بينيت"، زيارته إلى المنامة الإثنين، حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار المنامة، الذي تزين بعلمي البلدين، وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف بن راشد الزياني".

والثلاثاء، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي ولي العهد الأمير "سلمان بن حمد"، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء.

وتعد زيارة "بينيت"، أحدث مبادرة من هذا النوع في أعقاب اتفاقات إبراهيم 2020 التي توسطت فيها الولايات المتحدة، والتي تتعارض مع الإجماع العربي طويل الأمد الذي استبعد إقامة علاقات مع إسرائيل في ظل غياب حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأصبحت البحرين وحليفتها الوثيقة الإمارات ثالث ورابع دولة عربية فقط، بعد مصر والأردن، تقيم علاقات مع إسرائيل بعد التوقيع على اتفاقيات متفاوض عليها في عهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وكان "بينيت"، قد زار الإمارات، في ديسمبر/كانون الأول.

وتأتي الزيارة في أعقاب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، إلى المنامة في وقت سابق من الشهر الجاري، والتي شهدت توقيع البلدين اتفاقيات دفاعية.

وشملت هذه الاتفاقيات مجالات الاستخبارات والمشتريات والتدريب المشترك، وقال "جانتس" إنها عززت العلاقة الدبلوماسية الوليدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين التطبيع إسرائيل الملك حمد بن عيسى بينيت

بينيت في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين

للمرة الأولى.. رئيس الوزراء الإسرائيلي في زيارة رسمية للبحرين

وزير خارجية البحرين: ولي العهد قبل دعوة بينيت لزيارة إسرائيل

في مياه البحرين.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يشارك في أكبر تمرين بحري في العالم (صور)

مسؤول بحريني يقر بتواجد علني ورسمي نشط للموساد في بلاده (فيديو)

الزيارة الأولى.. رئيس الأركان الإسرائيلي يصل المنامة ويلتقي نظيره البحريني

ملك البحرين لوفد إسرائيلي: جميعنا أبناء إبراهيم وشراكتنا قديمة