خطة أوروبية للاستقلال عن غاز روسيا.. مصادر بديلة للوقود ومشاريع طاقة جديدة

الخميس 10 مارس 2022 02:44 م

كشفت مصادر مطلعة، الخميس، تفاصيل خطة الاتحاد الأوروبي للاستقلال عن الغاز الروسي عبر تقليص وارداته بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام الجاري.

وذكرت المصادر أن غزو أوكرانيا أثار مخاوف تتعلق بأمن الطاقة، وأقنع الاتحاد الأوروبي بضرورة تنويع إمدادات الوقود بعيدا عن روسيا، عبر إجراءات طارئة، منها إغلاق الصناعات كثيفة الاستخدام للغاز، وفقا لما أوردته "رويترز".

وفي السياق، قال رئيس سياسة المناخ في الاتحاد الأوروبي "فرانس تيمرمانس" إن هذه الخطة ستقلل بشكل كبير من الاعتماد على الغاز الروسي بالفعل هذا العام، مضيفا: "في غضون سنوات ستجعلنا نتوقف عن استيراد الغاز الروسي".

وبحسب مسودة خطة المفوضية الأوروبية، فإن إجراءات الاتحاد ستشمل خفض الاعتماد على روسيا عن طريق زيادة واردات الغاز والغاز الطبيعي المسال من دول أخرى، والتشغيل التدريجي للغازات البديلة مثل الهيدروجين والميثان الحيوي.

وتهدف العناصر الأخرى من الخطة إلى بناء مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية بشكل أسرع، وضمان ملء البلدان مخزون الغاز قبل الشتاء لتخفيف صدمات الإمداد.

ورغم أن هذه الخطة لا ترقى إلى مستوى الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على كل واردات الغاز والنفط الروسي، إلا أنها تمثل تحولا مهما لمنطقة تعتمد بشكل كبير على الواردات الروسية.

فروسيا تورد نحو 40% من الغاز الذي تستهلكه أوروبا، كما أن أكثر من ربع النفط الذي تعتمد عليه الكتلة الأوروبية يأتي من روسيا.

ويصف مسؤولون بالاتحاد الأوروبي خطط تنويع إمدادات الوقود الأحفوري في أوروبا، بعيدا عن روسيا، بأنها وسيلة لضرب الكرملين مع تقليل نفوذ روسيا على الكتلة.

وفي بيان لها، الثلاثاء الماضي، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين": "يجب أن نصبح مستقلين عن النفط والفحم والغاز الروسي. لا يمكننا ببساطة الاعتماد على مورد يهددنا بشكل صريح".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسيا الاتحاد الأوروبي الميثان الحيوي الهيدروجين الوقود الطاقة

لمواجهة ارتفاع الأسعار.. مجموعة السبع تدعو الدول المنتجة للنفط إلى تسليم كميات أكبر

غازبروم: الإمدادات تتواصل إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية بنظام عادي