مرصد مغربي ينتقد سياسات الرباط التطبيعية مع إسرائيل

الخميس 10 مارس 2022 04:12 م

انتقد "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" سياسات الرباط التطبيعية مع إسرائيل.

جاء ذلك تعليقا على إعلان مسؤول مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط "ديفيد غوفرين"، عن صفقة كبيرة بشراء شركة إسرائيلية أسهم في شركة للطاقات المتجددة بالمغرب تسمى (GAIA ÉNERGY).

وقال المرصد في بيان الخميس: "إن المغرب مع موجة التطبيع الإبراهيمي أصبح بوابة لاختراق المنطقة وأفريقيا في مشهد مخز يضرب في الصميم تاريخ ورصيد وموقع ومسؤوليات الدولة تجاه شعبها وتجاه مسؤولياتها الإقليمية خاصة رئاسة لجنة القدس".

وتتواصل مبادرات التنمية بين المغرب وإسرائيل، حيث تم التوقيع على صفقة ضخمة، يتم من خلالها اقتناء 30% من أسهم الشركة المغربية Gaia Energy من طرف الشركة الإسرائيلية Marom Energy، وهي سابقة في المجال.

وستمكن هذه الصفقة الشركة المغربية من استثمار 1.2 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة.

واعتبر المرصد الصفقة خطوة خطيرة في مسار اختراق السيادة الطاقية الوطنية بالمغرب بعد بضعة أيام من زيارة لوزيرة الاقتصاد الصهيوني للمغرب.

وتساءل المرصد في ختام بيانه: "السؤال الكبير اليوم وقد تم بيع 30% من قيمة أسهم شركة GAIA ÉNERGY لشركة صهيونية.. كيف للمغاربة أن يطمئنوا إلى السيادة الطاقية الوطنية؟ ثم كيف ستتعامل دول المغرب العربي وشعوبها مع فروع الشركة "المغربية الصهيونية" (بعد الصفقة) في مشاريعها القائمة أو المستقبلية خاصة في الجزائر وتونس التي تعلن رسميا وشعبيا رفض التطبيع"، وفق البيان.

ووقع المغرب وإسرائيل، نهاية فبراير/شباط الماضي، اتفاقية في المجال الاقتصادي، تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة. 

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الرباط، ثم تتالت بعدها خطوات التطبيع في مختلف المستويات.

ونشر مسؤول مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب "ديفيد غوفرين" على صفحته بموقع "تويتر" صورة لإعلان في قلب الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية بالمغرب، يدعو المغاربة لزيارة إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب

مايك بنس يزور المغرب وإسرائيل لتعزيز اتفاقيات التطبيع

إسرائيل تعين قنصلا ورئيسا لمكتب اتصالها بالمغرب

شارك في مباراة تطبيعية.. حزب مغربي يطرد أحد أعضائه

وسط زيارات مكثفة.. وتيرة متسارعة للتطبيع بين المغرب وإسرائيل