علماء المسلمين: زيارة الرئيس الإسرائيلي لتركيا خطوة تطبيعية تضر فلسطين

الخميس 10 مارس 2022 07:46 م

أدان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين زيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إلى تركيا واستقباله من قبل نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، واعتبرها "خطوة تطبيعية تضر فلسطين".

وقال الاتحاد في بيان، الخميس، إنه "فوجئ بالزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الكيان الصهيوني المحتل لقدسنا وقبلتنا الأولى إلى الجمهورية التركية، والاستقبال الرسمي الذي خصته به الرئاسة التركية".

وأضاف الاتحاد أنه بحكم كونه اتحاداً "يمثل علماء المسلمين ويقف مع قضايا أمته وعلى رأسها قضية فلسطين وأنه يقف مع الحق أينما كان، وضد التطبيع مع المحتلين لقدسنا وأقصانا، يعتبر هذه الزيارة خطوة تطبيعية مرفوضة ومدانة".

وشدد على أن "خطوات التطبيع تخدم العدو الصهيوني الغاصب، وتضر بنضالات الشعب الفلسطيني وبحقوقه، ولا تليق بشهامة الشعب التركي العظيم والتزاماته الإسلامية والإنسانية، وبخاصة مواقفه المشرفة في مناصرة القضية الفلسطينية ومناهضة الاحتلال الصهيوني وجرائمه المتواصلة في فلسطين والمسجد الأقصى".

وأشار الاتحاد الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً له، أن "المكانة الدولية للجمهورية التركية، ومكانتها في الأمة الإسلامية تحتم عليها أن تقف أكثر فأكثر، بكل إمكاناتها، في وجه الاحتلال وقادته ورموزه، وما يقومون به يوميا من جرائم وانتهاكات لكل القيم والمبادئ والقوانين الدولية".

ووصل "هرتسوج" تركيا، الأربعاء، في أول زيارة من نوعها منذ 14 عاما، وحظي باستقبال حافل من "أردوغان" في قصر الرئاسة في العاصمة أنقرة.

ويعد "هرتسوج" أول رئيس إسرائيلي يزور تركيا منذ فترة طويلة، حيث كانت آخر زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي إلى تركيا عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان علماء المسلمين تركيا هرتسوج التطبيع