قتيلان وعشرات الإصابات برصاص الشرطة في مظاهرات جديدة بالسودان

الجمعة 11 مارس 2022 02:11 ص

قُتل اثنان من المتظاهرين السودانيين بالرصاص، في العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان، أثناء احتجاجات مناهضة لسيطرة العسكر على الحكم، طالبت أيضا بالإفراج عن معارضين، وقابلتها القوى الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

أعلنت لجنة أطباء السودان، الخميس، سقوط قتيلين، وعشرات الإصابات، جراء قمع قوات الأمن للمظاهرات.

وذكرت أن عدد ضحايا الاحتجاجات، ارتفع إلى 87 قتيلا، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في وقت لم يصدر عن السلطات أي تعليق بهذا الخصوص.

والخميس، خرجت مظاهرات في مناطق عدة بالعاصمة، رفضا لقرارات رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، وللمطالبة بحكم مدني، ومحاسبة المتورطين في مقتل المتظاهرين.

وحمل المحتجون في الخرطوم الأعلام السودانية وبالونات حمراء اللون ولافتات كتب عليها "اليوم عيد حب الوطن" بسبب تزامن تحركهم مع ما يسمى عيد الحب.

وطالب المحتجون الجيش بتسليم الحكم للمدنيين، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ومحاسبة المسؤولين عن مقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين قرب القصر الرئاسي بالعاصمة، وأمام مقر البرلمان بأم درمان غربي الخرطوم.

من ناحية أخرى، أعلنت قوى الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم سابقا)، الخميس، الترحيب بالتنسيق بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، لحل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء لوفد من قوى الحرية والتغيير، مع رئيس البعثة الأممية بالسودان "فولكر بيرتس"، ومبعوث الاتحاد الأفريقي "محمد الحسن ولد لبات"، في الخرطوم.

ورحب بيان لقوى الحرية والتغيير بالتنسيق وتكامل الأدوار بين الاتحاد الأفريقي والبعثة المتكاملة للأمم المتحدة بالسودان "يونيتامس"، من أجل حل الأزمة السودانية.

وأوضح البيان أن أي عملية سياسية يجب أن تحقق أهداف الثورة ومطالب الشارع، وتبدأ بإلغاء حالة الطوارئ، وإنهاء العنف وإطلاق كافة المعتقلين لتهيئة المناخ للعملية السياسية.

وفي وقت سابق اليوم، دعا رئيس البعثة الأممية ومبعوث الاتحاد الأفريقي، في مؤتمر مشترك بالخرطوم، إلى إيجاد مناخ لإجراء حوار يضمن خروج السودان من أزمته.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تشهد البلاد أزمة سياسية واحتجاجات رافضة لإجراءات استثنائية اتخذها البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية انقلابا عسكريا، في مقابل نفي الجيش.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات السودان الخرطوم أم درمان العسكر السودان

أول الضحايا.. قتيلان و80 مصابا بين رافضي انقلاب السودان

قتيلان جراء اصطدام مروحيتين تابعتين لقوات حفتر شرقي ليبيا

يونيتامس تدعو لمساءلة المتسببين في أحداث العنف بالسودان

لجان المقاومة: مليونية المعتقلين ستتجه إلى القصر الرئاسي بالخرطوم

دعوات لتنظيم مظاهرات الثلاثاء أمام القصر الرئاسي في السودان

مسؤولة سودانية: الأمن حاول اغتصاب امرأة أثناء احتجاجات الإثنين

ارتفاع ضحايا الاحتجاجات في السودان إلى 91 قتيلا

قتيل وعشرات الإصابات برصاص الشرطة في مظاهرات جديدة بالسودان