قتيلان برصاص الشرطة في مليونية حب الوطن بالسودان

الثلاثاء 15 فبراير 2022 02:26 ص

قُتل اثنان من المتظاهرين السودانيين بالرصاص، في العاصمة الخرطوم، أثناء احتجاجات مناهضة لسيطرة العسكر على الحكم، طالبت أيضا بالإفراج عن معارضين، وقابلتها القوى الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأفادت لجنة أطباء السودان المركزية الرافضة لحكم العسكر، في بيان بوفاة "منذر عبدالرحيم محمد" بمواكب مدينة أم درمان المتوجهة نحو البرلمان، وآخر لم يتم التعرف على بياناته بعد، بمواكب مدينة الخرطوم المتوجهة نحو القصر الرئاسي.

وأضافت اللجنة في بيانها أنّ حصيلة القتلى ارتفعت بذلك إلى "81 شهيداً منذ يوم الانقلاب وحتى هذه اللحظة".

والإثنين، خرجت مظاهرات في مناطق عدة بالعاصمة، رفضا لقرارات رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، وللمطالبة بحكم مدني، ومحاسبة المتورطين في مقتل المتظاهرين.

وحمل المحتجون في الخرطوم الأعلام السودانية وبالونات حمراء اللون ولافتات كتب عليها "اليوم عيد حب الوطن" بسبب تزامن تحركهم مع ما يسمى عيد الحب.

وطالب المحتجون الجيش بتسليم الحكم للمدنيين، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ومحاسبة المسؤولين عن مقتل المتظاهرين خلال الاحتجاجات.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين قرب القصر الرئاسي بالعاصمة، وأمام مقر البرلمان بأم درمان غربي الخرطوم.

وكانت السلطات قد أعلنت أنها لن تسمح للمظاهرات، التي دعت لها لجان المقاومة، بالاقتراب من وسط الخرطوم.

من جهته، قال تجمع المهنيين، في بيان: "عدد المعتقلين تعسفيا ودون توجيه تهم جنائية أو دعاوى قانونية وصل إلى أكثر من 100 معتقل لم يتم التحقيق والتحري معهم".

وأضاف التجمع الذي لعب دوراً بارزاً في قيادة الاحتجاجات التي أسقطت الرئيس السابق "عمر البشير"، عام 2019: "أعمار المعتقلين إجمالا تتراوح ما بين 16 و60 عاما، ويعاني كبار السن فيهم من أمراض مزمنة".

وأعادت الشرطة الأحد، توقيف العضو السابق في مجلس السيادة "محمد الفكي".

والأسبوع الماضي، اعتقلت قوات الأمن وزير شؤون مجلس الوزراء السابق "خالد عمر يوسف" و"وجدي صالح"، المتحدث باسم قوى إعلان الحرية والتغيير، الائتلاف الذي يقود الاحتجاجات ضد الانقلاب العسكري.

ودانت البعثات الدبلوماسية الأمريكية والبريطانية والنرويجية في السودان حملة الاعتقالات الأخيرة، معتبرة أنها تقوض الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية في البلاد.

في غضون ذلك، أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال بالسودان أنه انتهى مما سماها المرحلة الأولى من المشاورات مع أطراف الأزمة، في مساع أطلقتها البعثة في يناير/كانون الثاني الماضي لإيجاد تسوية.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان أزمة سياسية واحتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها "البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

وقوبل الانقلاب بإدانة دولية واسعة وإجراءات عقابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان احتجاجات السودان البرهان الأمم المتحدة

بعد مشاورات أولية.. البعثة الأممية تعد وثيقة توافق بين فرقاء السودان

آلاف السودانيين يتظاهرون للمطالبة بعودة الحكم المدني

بينهم سياسيون بارزون.. معتقلون سودانيون يبدأون إضرابا عن الطعام

حميدتي يعلن إطلاق سراح معتقلي المظاهرات السلمية من سجون السودان

القمع يتواصل.. مصابون في مظاهرات جديدة بالسودان تطالب بالحكم المدني

قتيلان وعشرات الإصابات برصاص الشرطة في مظاهرات جديدة بالسودان