"بطلوع الروح".. مسلسل مصري يثير الجدل والانتقادات

الجمعة 11 مارس 2022 03:02 م

أثار المسلسل المصري "بطلوع الروح" المقرر عرضه في الموسم الرمضاني المقبل حالة كبيرة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن العمل يسلط الضوء على التنظيمات الإرهابية، خاصة تنظيم "الدولة".

وسبب هذا الجدل هو تصدر الممثلة "إلهام شاهين" للملصق الدعائي للمسلسل، وهي مرتدية الحجاب، وعلى جبهتها شارة مكتوب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

ومعروف عن "إلهام شاهين" معاداتها لجماعات الإسلام السياسي، وكان لها العديد من المعارك مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر خلال حكم الرئيس الراحل "محمد مرسي"، ما جعل جزءا من الجمهور يتوقع أن المسلسل سوف يسيء للإسلام، وليس للجماعات الإرهابية فحسب، فظهور الممثلة الشهيرة وهي ترتدي زي "تنظيم الدولة"، ينذر بمعركة ستشهدها مواقع التواصل الاجتماعي خلال عرض المسلسل، خاصة أن العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي أعلن مقاطعته للمسلسل.

وأشار بعض الناشطين إلى أن "فنانة اشتهرت بالأدوار الجريئة، والتصريحات المثيرة للجدل، سوف تسيء للحجاب الذي ترتديه خلال أحداث المسلسل، فمن غير المعقول أننا كي نناقش قضية التنظيمات الإرهابية، أن نسيء لتعاليم الإسلام".

ولم تتجاهل "إلهام شاهين" هذه الانتقادات التي طالت المسلسل قبل عرضه، موضحة أن هذه الانتقادات أسعدتها.

وقالت "شاهين" في مداخلة مع الإعلامية "بسنت شمس" في برنامج MBC Trending عبر قناة mbc 4: "رد الفعل على بوستر المسلسل كان أكبر مما توقعت، خاصة أني لم أتحدث للصحافة عن الدور، واكتفيت بالحديث عن وجود مسلسل لي في رمضان 2022 مع المخرجة كاملة أبوذكري، أقدم من خلاله دورا جديدا أنا سعيدة به".

وأضافت: "أسعدني رد الفعل القوي على شكل الممثلين في المسلسل، وإذا كان الملصق الدعائي ملفتا لهذه الدرجة فكيف سيكون استقبال الجمهور للمسلسل، وأتوقع أن يكون له أثر كبير عند عرضه".

وتابعت الممثلة المصرية: "المسلسل من الأعمال المهمة في تاريخي، وأتوقع مقدما أن يثير الدور الجدل، وهو عمل اجتماعي سياسي يضم أكشن ومعارك حربية، ويشمل عدة تنويعات".

وعن رسالة المسلسل، تحدثت "شاهين" قائلة: "تصحيح الأفكار المغلوطة للعقول الظلامية، وإلقاء الضوء على شخصيات تفهم الدين بطريقة خاطئة.. فالدين الإسلامي والأديان عموما موجودة لتعلمنا التسامح والأخلاق والحب والتعايش مع الآخر وبعضنا البعض".

أما عن الانتقادات التي طالتها بسبب المسلسل، فقالت "شاهين": "أي شيء أقوله أو أقدمه يثير الجدل، هذا أصبح شيئا عاديا بالنسبة لي، سواء ظهرت في برنامج تليفزيوني أو قلت رأيي في شيء ما، الجمهور دائما يتحدث، وحتى في أعمالي أنا مثيرة للجدل".

وفيما يتعلق بشخصية "منة شلبي" التي تجسد دور البطولة في المسلسل، قال السيناريست "محمد هشام عبية": "في البداية ستظهر منة بدون حجاب ومع تطور الأحداث سترتدي الخمار، حيث تجسد دور مهندسة متزوجة من مدير شركة إعلانات يقوم بدوره محمد حاتم، حيث يتعرضان لتطور مفاجئ في حياتهما يقلب الأحداث رأسا على عقب".

وتعرضت قنوات mbc للهجوم بسبب المسلسل، الذي يعرض على شاشتها، كما سيعرض على منصة شاهد التابعة لها، حيث وصفها الناشطون بأنها "تسيء للمرأة المصرية".

والمسلسل الذي تدور أحداثه في 15 حلقة من بطولة "إلهام شاهين"، و"منة شلبي"، و"محمد حاتم"، و"أحمد السعدني"، و"دياموند بوعبود"، و"عادل كرم"، وآخرين، وهو من تأليف "محمد هشام عبية"، وإخراج "كاملة أبوذكري".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر مسلسل بطلوع الروح إلهام شاهين

بعد دفاعها عن قبلات السينما.. ممثل مصري منتقدا إلهام شاهين: الشاشة تربي أجيالا

مي العيدان لإلهام شاهين: احترمي عمرك واحتشمي يا ولية

إلهام شاهين تؤكد اختطاف مسلحين لمحاسب "بطلوع الروح" في لبنان