بعد دفاعها عن قبلات السينما.. ممثل مصري منتقدا إلهام شاهين: الشاشة تربي أجيالا

الأربعاء 16 فبراير 2022 09:03 ص

انتقد الممثل المصري "أحمد فلوكس" تصريحات جديدة لمواطنته الممثلة "إلهام شاهين"، دافعت فيها عن القبلات في السينما، واصفا تلك القبلات بأنها منافية للآداب.

وذكرت "إلهام"، في تصريحات تليفزيونية، أن كل الأفلام القديمة الراقية المأخوذة من الكتب الأدبية كانت تتضمن قبلة للبطلة، معددة أفلام النجمات الراحلات "فاتن حمامة" و"شادية" و"هند رستم" و"سعاد حسني" و"نادية لطفي".

وأشارت إلى أن "القبلة كانت عادية في الفيلم قديما، لكنها أصبحت اليوم شيئا صعبا يعتبره الناس منافيا للأخلاق، أنا أرى أن هذا التغير غريب في المجتمع".

وأضافت: "لابد من الفصل تماما بين شخصية الممثل الحقيقية والدور الذي يؤديه على الشاشة، لمذا لا تتم محاسبتي عن تأدية دور قاتلة أو تاجرة مخدرات (...) أصبحت هناك عقد نفسية".

وأثارت تصريحات "إلهام" الجدل، وانقسم حولها بعض الممثلين، كما فجرت سجالا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أقل من شهر على أزمة الفيلم العربي الأول لمنصة "نتفليكس" الدولية "أصحاب ولا أعز"، الذي تضمن مشاهد، وصفها منتقدوها بأنها "منافية للآداب".

وكان "أحمد فلوكس" من بين منتقدي تصريحات "إلهام شاهين"، ونقلت عنه صحف مصرية، رسالة وجهها إليها قائلا: "بعيدا عن معزتك ممكن أستأذنك ماتتكلميش تاني في الكلام ده، البوسة تعتبر حاليا منافية للآداب".

واعتبر "فلوكس"، أن "الشاشة تربي أجيالا وتشكل وجدان الناس (...) سامحيني أنا أحبك، لكن لم أستطع التحمل".

وقال "فلوكس" ساخرا، إن "الشيطان نفسه لا يصدق ما نفعله نحن كبشر، ويستغفر ربنا، الأفلام أصبحت مرجعية والنوافل بقت مهرجانات والزكاة بقت نقطة والحج بقي تشكيل.. آسف جدا. ولا أريد أن أسمع كلمة حرية الفن".

فيما نقلت الصحيفة عن "إلهام شاهين" ردها بأنها "أكبر من إني أرد على هذه الأمور التافهة"، مضيفة: "إذا التفت لكل ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن أعمالي ستتعطل".

وفي السياق، دافع المخرج "هادي الباجوري" عن قُبلة مثيرة للجدل بفيلمه الأخير "قمر 14" قائلا إنه لم يرتكب خطأ، مضيفا: "القبلات كانت أمرا عاديا في السينما منذ 20 عاما".

وأضاف، في تصريحات لقناة MBC مصر: "عندما تأتي الانتقادات فإن المشكلة في الجمهور، أنا لن أغير نفسي عشان (من أجل) الجمهور، أنا هفضل (سأظل) كما أنا.. هما اللي يتعالجوا".

وأكد "الباجوري" أنه لا يمانع تلقي زوجته الممثلة "ياسمين رئيس"، القبلات في أعمالها، إذا كان العمل يتطلب ذلك، ولكنه لا يفرض رأيه عليها، ويحق لها الرفض أو القبول.

فيما علق الأستاذ بجامعة الأزهر "مبروك عطية"، في بث فيديو عبر "فيسبوك"، بقوله: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، مضيفا: "ليس هناك أي ضرورة لعرض مشهد تقبيل في السينما، وإنما فقط يتم عرضه لتشجيع الناس لمشاهدة العمل، لكن من الممكن أن يفهم هذا المشهد من السياق أنه حدث".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إلهام شاهين ياسمين عبدالعزيز أحمد فلوكس

"بطلوع الروح".. مسلسل مصري يثير الجدل والانتقادات

إلهام شاهين تؤكد اختطاف مسلحين لمحاسب "بطلوع الروح" في لبنان