خبراء يحذرون من كارثة صحية.. حرب أوكرانيا تنشر كورونا والسرطان والإيدز

السبت 12 مارس 2022 11:09 ص

حذر خبراء بمنظمة الصحة العالمية، السبت، من أن الحرب في أوكرانيا من شأنها زيادة مخاطر تفشي الأمراض المعدية، ومنها فيروس "كورونا" المستجد.

 وتحدث المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بالمنظمة "مايكل رايان" عن توقعات بارتفاع حالات الإصابة بـ"كورونا" في الأسابيع المقبلة، مع نزوح الكثير من الأشخاص وتلقيح حوالي 34% فقط من سكان أوكرانيا ضد المرض، وفقا لما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن التردد بشأن اللقاحات كان شائعًا في أوكرانيا حتى قبل جائحة "كورونا"، كما كانت معدلات التطعيم ضد شلل الأطفال والحصبة والأمراض الأخرى منخفضة، وفقًا للمعايير الدولية.

وأطلقت السلطات الصحية في أوكرانيا حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في بداية فبراير/شباط الماضي لمكافحة تفشي المرض الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 2021، قبل أن تتوقف هذه الحملة جراء الغزو الروسي.

ويشعر خبراء الصحة بالقلق أيضا من أن عدم الحصول على العلاج يؤدي إلى تفاقم الحالات المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان.

وفي السياق، قالت الرئيسة التنفيذية لجمعية السرطان الأمريكية "كارين كنودسن": "إن إيقاف علاج الأمراض المزمنة مثل السكري أو تأخير بدء علاج السرطان يمكن أن يمثل تهديدًا مميتًا حقًا".

كما حذر "رامان هايليفيتش"، المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" في أوكرانيا، من انخفاض مخزون أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، مشيرا إلى توقف "شحنة كبيرة من الأدوية المضادة للفيروسات كان من المقرر وصولها في أوائل مارس/آذار؛ بسبب الغزو الروسي".

ويعيش حوالي 260 ألف شخص مع فيروس نقص المناعة البشرية في أوكرانيا، منهم 150 ألفًا يتناولون الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية، وفقًا لتقديرات برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز.

وعادة ما يأخذ الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية مزيجًا من مضادات الفيروسات القهقرية يوميًا لقمع الفيروس، والذي إذا سمح له بالتكاثر يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض الإيدز.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أرسلت ما يكفي من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لمواصلة العلاج لأكثر من 100 ألف شخص تدعمهم من خلال خطة الرئيس الأمريكي الطارئة للإغاثة من الإيدز.

كما قدر المنتدى الأوروبي للإعاقة أن هناك 2.7 مليون شخص معاق محاصرين في أوكرانيا مع عائلاتهم، مؤكدا أن فرصة فرارهم ضئيلة بسبب صعوبة الرحلة وطولها. كما حذر من نقص الأودية التي تناولها هؤلاء الأشخاص، وفقا لما أوردته شبكة CNN.

وقالت السلطات الصحية إن الأوكرانيين الذين حوصروا أو نزحوا بسبب القتال يعانون من نقص في الأدوية لعلاج الأمراض المزمنة والإصابات، مؤكدة أن الكثير من المواطنين يعانون من صدمة نفسية وعاطفية.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فقد تم تأكيد ما لا يقل عن 27 هجومًا على المنشآت الصحية والعاملين وسيارات الإسعاف في أوكرانيا حتى الآن، ما أسفر عن وفاة 12 شخص وإصابة 34 آخرين.

كما تعرضت مستشفى للولادة في مدينة ماريوبول، الأربعاء الماضي، لغارة جوية روسية أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا، بحسب السلطات الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا كورونا الإيدز السرطان

يملكه ملياردير روسي.. إيطاليا تصادر أكبر يخت شراعي في العالم

البحرين: الأزمة الأوكرانية لن تؤثر على استيرادنا الغذائي

خبراء: استعدوا لمتحور جديد من كورونا.. والإصابات تزداد بالصين ودول أوروبية

دراسة: الأفيال تملك مفتاح علاج السرطان لدى البشر

جونسون آند جونسون توقف بيع بودرة التلك المتهمة بالسرطان