خبراء: استعدوا لمتحور جديد من كورونا.. والإصابات تزداد بالصين ودول أوروبية

الجمعة 18 مارس 2022 11:27 ص

طالب خبراء بالاستعداد لظهور متحور جديد من فيروس كورونا، في الوقت الذي ازدادت فيه الإصابات مجددا في الصين ودول أوروبية.

وقال الخبراء إن المتحور الجديد المرتقب معروف باسم "BA.2"، وهو سلالة فرعية من متحور "أوميكرون"، من المتوقع أن يتسبب في زيادة أخرى للإصابات والوفيات قريبا في أعقاب أول تفشي لهذا المتحور، بحسب صحيفة "الجارديان".

وعلاوة على ذلك، يظهر المتحور علامات مقلقة على قدرته في إصابة أولئك الذين تعافوا سابقا من "كوفيد-19".

وقال "صمويل سكاربينو"، عالم الأوبئة والمدير الإداري لمراقبة مسببات الأمراض في معهد الوقاية من الأوبئة التابع لمؤسسة "روكفلر": "من غير المعتاد أن نرى طفرة تعقبها طفرة أخرى في تتابع سريع. عندما يحدث ذلك، فإنه دائما ما يكون علامة على نوع من التهرب المناعي".

وأضاف: "الولايات المتحدة تتأخر في كثير من الأحيان بثلاثة إلى أربعة أسابيع عن الزيادات المفاجئة في الارتفاع في المملكة المتحدة.. أعتقد أن جميع الإشارات تشير إلى وجود زيادة في متحور BA.2 في الولايات المتحدة، ولكن ما نراه في أوروبا بدأ للتو خلال الأسبوع ونصف الأسبوع الماضي. لذلك لا تزال الأيام الأولى، مما يعني هناك الكثير من عدم اليقين".

في سياق متصل، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ارتفاع الإصابات مجددا بشكل متسارع في الصين وكوريا الجنوبية ودول غرب أوروبا دفع الخبراء والسلطات الصحية في الولايات المتحدة لرفع حالة التأهب لموجة أخرى من الجائحة.

وأوضحت أن خبراء الأمراض المعدية يراقبون عن كثب السلالة الفرعية لمتحور "أوميكرون"، والمعروفة باسم "BA.2"، والتي يبدو أنها أكثر قابلية للانتقال والانتشار مقارنة مع السلالة الأصلية "BA.1".

وسجلت كوريا الجنوبية رقما قياسيا يوميا آخر من الوفيات جراء "كوفيد-19"، الخميس؛ في حين أعلن مسؤولو الصحة عن أكثر من 621 ألف إصابة جديدة.

وقبل يومين، سجلت الصين 5280 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وفق ما أعلنت لجنة الصحة الوطنية، في حصيلة يومية هي الأعلى منذ عامين.

كما شهدت ألمانيا أكثر من 250 ألف حالة إصابة جديدة و249 حالة وفاة يوم الجمعة، مما جعل وزير الصحة يصف الوضع في البلاد بـ"الحرج".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا متحور كورونا BA.2 جائحة إصابات كورونا

تسجيل أول حالتي وفاة بكورونا في الصين منذ أكثر من عام

الصين.. شنجهاي تدخل إغلاقا تاما لخمسة أيام للسيطرة على كورونا