بعد تصعيد الحوثيين .. الحكومة اليمنية تبدي استعدادها للاستقالة في غضون شهر

السبت 23 أغسطس 2014 02:08 ص

 

أعلنت الحكومة اليمنية اليوم السبت، استعدادها للاستقالة في غضون شهر، وبحسب مصدر حكومي لوكالة «رويترز» فقد قررت أيضا إعادة النظر في قرار لخفض دعم الوقود سعيا لانهاء احتجاجات الحوثيين.

يأتي ذلك على خلفية تظاهُر عشرات الآلاف من اليمنيين في العاصمة صنعاء أمس الجمعة، تلبية لدعوة أطلقها الحوثيون الشيعة للمطالبة باستقالة الحكومة وإلغاء قرار خفض الدعم على الوقود.

وكان الأسبوع الماضي قد شهد عدة احتجاجات حاشدة ضاعفت من الضغوط التي يتعرض لها الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي». وقال المصدر الحكومي وهو من اللجنة الرئاسية في اليمن إن المسؤولين سلموا الحوثيين مسودة اقتراح يتضمن عرضا بتشكيل حكومة جديدة في غضون شهر وتأسيس لجنة اقتصادية تعيد النظر في مسألة دعم الوقود، وقال المصدر أنه «سيطبق هذا الاقتراح مقابل إزالة الحوثيين خياما في صنعاء». بينما لم يرد رد فعل من الحوثيين على الفور.

وكان المحتجون قد نصبوا خياما قرب وزارات الداخلية والاتصالات والكهرباء في شارع جانبي يؤدي إلى مطار صنعاء، في إطار فعاليات الجمعة الاحتجاجية أمس، في تصعيد بالاعتصام لحين تلبية مطالبهم.

وخاض الحوثيون الذين يسعون لكسب مزيدا من السلطة للزيدين الشيعة في شمال اليمن قتالا ضد الحكومة المركزية لسنوات، ويقول محللون إن الحوثيين استغلوا الغضبة الشعبية بسبب خفض الدعم لحث أنصارهم على النزول للشارع للضغط من أجل تشكيل حكومة جديدة مع اتجاه اليمن نحو تطبيق نظام اتحادي ينقل مزيدا من السلطات للأقاليم

واستاء اليمنيون من قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود في أواخر يوليو/تموز في إطار خفض الدعم عن قطاع الطاقة لتقليص العجز في الموازنة العامة ما أدى لارتفاع أسعار الوقود.

وأنفقت الحكومة 3 مليارات دولار على الدعم العام الماضي أي نحو ثلث إيرادات الدولة. وتسببت محاولة سابقة من الحكومة لخفض الدعم في 2005 في إندلاع اضطرابات قتل فيها نحو 20 شخصا وأصيب أكثر من 200 آخرين، وألغي القرار بعد ذلك حينئذ.

 

(المصدر: الخليج الجديد + رويترز)

  كلمات مفتاحية

7 قتلى فى محاولة لاقتحام الحوثيين مجلس الوزراء ومقتل 3 جنود في حضر موت

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض اليمن 73.5 مليون دولار