رغم التصعيد العسكري الروسي.. تصريحات إيجابية عن مفاوضات موسكو وكييف

الأحد 13 مارس 2022 03:51 م

لم يمنع التصعيد العسكري بين روسيا وأوكرانيا، خلال الساعات القليلة الماضية، مسؤولين من البلدين من التأكيد على حدوث تطورات إيجابية ملموسة في المفاوضات بين موسكو وكييف، وهي المفاوضات التي تتوسط فيها قوى إقليمية، أبرزها تركيا وإسرائيل، فيما ناقش أمين عام الأمم المتحدة مع الرئيس التركي جهود أنقرة في الوساطة بين البلدين المتحاربين.

وبينما قال مسؤول أوكراني، الأحد، إن هجوما جويا عنيفا للقوات الروسية على أكبر قاعدة عسكرية أوكرانية بالقرب من الحدود مع بولندا، أوقع ما لا يقل عن 35 قتيلا ونحو 134 جريحا، أكد مفاوضون روس وأوكرانيون إحرز تقدم في المحادثات بينهما، متحدثين عن صياغة "اتفاقية مشتركة" بشكل قريب.

وقال الحاكم المحلي "مكسيم كوزيتسكاي"، إن طائرات روسية أطلقت 30 صاروخا على مركز يافوريف الدولي لحفظ السلام والأمن، وأضاف أن بعضها تم اعتراضه قبل الوصول لهدفه.

وتابع أن ما لا يقل عن 35 شخصا قتلوا وأصيب 134 بجروح، بحسب ما نقلت "رويترز".

ومثل الهجوم الروسي على القاعدة، القريبة من الحدود مع بولندا، أبرز مؤشرات التصعيد، خلال اليوم الثامن عشر من الحرب على أوكرانيا، حيث تعد تلك القاعدة الأكبر للجيش الأوكراني غربي البلاد، ويعتقد أنها كانت تضم أسلحة ضخمة نقلتها الولايات المتحدة وقوى غربية إلى أوكرانيا عبر بولندا، لمقاومة الغزو الروسي.

وقالت بريطانيا إن الهجوم، الذي وقع على بعد 25 كيلومترا فقط من الحدود البولندية، يمثل "تصعيدا كبيرا" للصراع.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أن حلف شمال الأطلسي سيدافع عن كل شبر من أراضيه إذا امتد الغزو الروسي لأوكرانيا إلى دول أعضاء في التحالف الدفاعي الغربي.

وقالت أوكرانيا إن مدربين عسكريين أجانب عملوا من قبل في القاعدة، لكن مسؤولا من حلف شمال الأطلسي قال إن القاعدة لم يكن بها أحد من أفراد الحلف، ولم يتضح بعد ما إذا كان لأي دول من خارج الحلف ممثلون هناك.

تقدم المفاوضات

في سياق متصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن "ليونيد سلوتسكي"، عضو الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا قوله، الأحد، إن الوفدين أحرزا تقدما مهما، وإنه من الممكن أن يتوصلا قريبا إلى صياغة موقف مشترك يترجم إلى مشروعات اتفاقات، لكنه لم يحدد ما ستتناوله المشروعات تلك.

وقارن "سلوتسكي" بين المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات والوضع الذي كانت عليه عند بدايتها، قائلا إنه يوجد الآن "تقدم كبير".

من جهته، قال المفاوض الأوكراني والمستشار بالرئاسة "ميخائيل بودولياك"، الأحد، إنه يعتقد أن من الممكن إحراز تقدم خلال المحادثات مع روسيا خلال الأيام المقبلة؛ "إذ أن الجانب الروسي أصبح بناءً بشكل أكبر".

وأكد "بودولياك"، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن أوكرانيا تعمل مع إسرائيل وتركيا كوسيطين لوضع اللمسات الأخيرة على مكان وإطار عمل لمفاوضات سلام مع روسيا.

وتابع: "عندما يتم الاتفاق سيكون هناك اجتماع. أعتقد أن ذلك لن يستغرق وقتا طويلا".

بدوره، قال متحدث الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" إن الأمين العام للمنظمة الدولية "أنطونيو جوتيريش" أجرى، الأحد، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أبدى خلاله الأول تقديره لجهود "أردوغان" في الوساطة بين موسكو وكييف.

وناقش "جوتيريش" و "أردوغان" آخر تطورات جهود الوساطة، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالأمن النووي، فضلا عن تأثير الصراع (الروسي الأوكراني) على الغذاء وأمن الطاقة على الصعيد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا مفاوضات قصف روسي الامم المتحدة وساطة تركية وساطة إسرائيلية

مصادر أوكرانية: جولة مفاوضات جديدة مع روسيا في هذا التوقيت

مسؤول بريطاني: جونسون سيطلب من السعودية إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا

زيلينسكي جاهز فورا للقاء نظيره الروسي.. وبوتين يتهمه بالمماطلة