زيلينسكي جاهز فورا للقاء نظيره الروسي.. وبوتين يتهمه بالمماطلة

الجمعة 18 مارس 2022 01:08 م

قالت أوكرانيا إن رئيسها "فولوديمير زيلينسكي" جاهز للقاء نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في أي وقت، بينما اتهم الأخير كييف بـ"المماطلة في المفاوضات".

وقال وزير الخارجية الأوكراني "دميتري كوليبا" إن الرئيس "زيلينسكي" جاهز للقاء نظيره الروسي، في أي لحظة، إذا كان الأخير جاهزا له أيضا.

وردا على سؤال صحفي حول موعد محتمل للقاء "زيلينسكي" و"بوتين"، قال "كوليبا"، في حديثه لصحيفة "الحقيقة الأوكرانية": "إذا أظهر بوتين استعداده لمثل هذا اللقاء، فيمكن أن يجري حتى ولو غدا أو بعد غد. إن الرئيس زيلينسكي جاهز لهذا اللقاء. موقفه واضح للغاية، وتم صياغته في كل القضايا، وأوكرانيا جاهزة لهذا الحوار".

وأضاف أن هناك منافسة بين البلدان المختلفة لاستضافة مثل هذا الاجتماع، متابعا: "يمكنني القول إن المنافسة على حق عقد لقاء بين زيلينسكي وبوتين أكثر شراسة من المنافسة على الألعاب الأولمبية".

اتهام بالمماطلة

بدوره، اتهم الرئيس الروسي "بوتين" أوكرانيا بالمماطلة في المفاوضات، لكنه أضاف بأن موسكو مستعدة للبحث عن حلول، وذلك خلال اتصال أجراه مع المستشار الألماني "أولاف شولتس".

وقال الكرملين، بعد الاتصال: "تمّت الإشارة إلى أن نظام كييف يحاول بكل طريقة ممكنة المماطلة في المفاوضات، عبر عرض مزيد من المقترحات غير الواقعية".

وأضاف: "لكن الجانب الروسي مستعد لمواصلة البحث عن حلول بما يتوافق مع نهجها المعروف القائم على المبادئ".

ولفت الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" إلى أن المحادثات الهاتفية بين "بوتين" والمستشار الألماني كانت "صعبة"، لكنه شدد على ضرورة مواصلة هذا النوع من الاتصالات.

وأفاد "بيسكوف" أنه ما زال من المبكر التحدث عن اتفاق يمكن للمفاوضين الروس والأوكرانيين التوقيع عليه.

وقال للصحفيين: "لا يمكننا القول إلا إن الوفد الروسي يبدي رغبة في العمل بشكل أسرع مما هو الحال عليه الآن".

وأضاف: "للأسف، فإن الوفد الأوكراني ليس مستعدًا لتسريع وتيرة المحادثات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الأوكرانية فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين مفاوضات الحرب في أوكرانيا

أزمة أوكرانيا.. أمريكا مستعدة لخطوات دبلوماسية وزيلينسكي يقترح مفاوضات بالقدس