الكاظمي: لن نسمح بتحول العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات

الاثنين 14 مارس 2022 02:26 ص

رفض رئيس مجلس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، الأحد، تحول بلاده إلى ساحة لتصفية الحسابات الخارجية، في إشارة غير مباشرة إلى الهجوم الإيراني الذي استهدف أربيل، شمالي البلاد.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جمعه مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بحث العلاقات الثنائية وتطورات الأحداث.

وحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة، أكد "الكاظمي"، عدم السماح بتحول بلاده إلى ساحة لتصفية الحسابات الخارجية.

ولفت "الكاظمي"، إلى أن "الحكومة ماضية في اتخاذ كل ما من شأنه تقوية سيادة الدولة العراقية وتحصينها ضد أي اعتداءات، أو أي مساس بسيادة البلد وكرامة مواطنيه".

وشدد على أن "العراق ماضٍ في تعزيز دوره الفاعل دولياً وإقليمياً".

ونقل البيان عن "بلنكين"، تضامن الولايات المتحدة الأمريكية مع العراق، ومساندتها لما من شأنه دعم أمنه وسيادته.

وشهد الاتصال أيضاً، مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتبادل الآراء بشأن أفضل السبل لحل النزاعات، وتثبيت الاستقرار لما فيه مصلحة الشعب العراقي وشعوب المنطقة والعالم.

وفي وقت سابق، ندد مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، بهجوم إيراني بصواريخ باليستية على أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، في شمال البلاد.

وقال إن واشنطن تعمل على مساعدة بغداد في الحصول على قدرات دفاعية صاروخية للدفاع عن نفسه.

وأضاف "سوليفان"، على شبكة "سي بي إس"، إنه لم يُصب أي مواطن أمريكي في الهجوم، ولم يُستهدف أي منشآت أمريكية، "لكن الولايات المتحدة ستفعل كل ما بوسعها للدفاع عن شعبها ومصالحها وحلفائها".

وقال: "نتشاور مع الحكومة العراقية والحكومة في كردستان العراق، جزئيا، لمساعدتهم في الحصول على قدرات دفاع صاروخي ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم في مدنهم".

والأحد، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب بكردستان، في بيان، تعرض أربيل، لهجوم بـ12 صاروخا باليستيا أطلقت من خارج البلاد من جهة الشرق، واستهدف حيا قرب القنصلية الأمريكية، دون سقوط خسائر بشرية.

قال مجلس وزراء ​إقليم كردستان​ ​العراق​، إن "الموقع الذي استهدفه ​الحرس الثوري الإيراني​، في ​أربيل، مدني وليس قاعدة إسرائيلية".

ونفت أربيل، ما ذكره بيان صادر عن الحرس الثوري، تبنى الهجوم، معلنا استهداف "مركز استراتيجي إسرائيلي" في العراق، وذلك بعد عدة أيام من غارة إسرائيلية قرب العاصمة السورية دمشق أسفرت عن مقتل عنصرين من الحرس الثوري، وتوعدت إيران حينها بالرد.

وتعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في مجمع مطار أربيل الدولي في السابق، لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة، وألقى مسؤولون أمريكيون المسؤولية فيها على فصائل مسلحة متحالفة مع إيران، لكن مثل هذه الهجمات لم تقع منذ أشهر.

وكانت آخر مرة تعرضت فيها القوات الأميركية لهجمات بصواريخ باليستية في يناير/كانون الثاني 2020، وذلك في ردٍّ إيراني على قيام الولايات المتحدة بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد في وقت سابق من ذلك الشهر.

ولم يقتل أي عسكري أمريكي في هجوم 2020، لكن كثيرين عانوا من إصابات في الرأس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكاظمي ببلينكن أربيل هجوم أربيل الحرس الثوري إيران إسرائيل

هجوم أربيل.. واشنطن تعمل على دعم العراق بقدرات دفاع صاروخي

كردستان: الموقع الذي تعرض للهجوم في أربيل مدني وليس عسكريا

خلية الصقور.. هكذا أحكم الكاظمي قبضته على الاستخبارات العراقية

العراق.. الكاظمي يدعو الأجهزة الأمنية  لتوخي الحيطة والحذر خلال رمضان