السعودية «لجين الهذلول» تقول إن الإمارات منعتها من دخول أراضيها

الجمعة 11 ديسمبر 2015 10:12 ص

قالت المواطنة السعودية، «لجين هذلول الهذلول»، التي أثارت جدلا في السعودية على خلفية مساعيها لكسر أعراف المملكة التي تمنع المرأة من قيادة السيارة، إن دولة الإمارات منعتها من دخول أراضيها.

وقالت «لجين»، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أولًا ممنوعة من السفر من السعودية، وبعدما فك صرت ممنوعة من دخول الإمارات».

وأضافت أن «الإشاعة تقول إن المنع جاء بطلب من السعودية، طيب السعودية فكت منع السفر عني ليش (لماذا) منع دخول الإمارات ما زال قائما؟».

وحتى الساعة، لم تصدر تصريحات إماراتية رسمية تؤكد أو تنف صحة نبأ منع «لجين» من دخول البلاد.

من جانبهم، دشَّن مغردو موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وسما تحت عنوان «#منع_لجين_الهذلول_من_دخول_الإمارات» شاركوا فيه بمئات التغريدات التي عبروا من خلالها عن آرائهم المختلفة.

يُذكر أن «لجين» أثارت جدلا في المجتمع السعودي أواخر العام الماضي، بعد مساعيها لكسر العرف في المملكة الذي يحظر على المرأة قيادة السيارة؛ حيث حاولت الدخول إلى الوطن قادمة من الإمارات عبر منفذ البطحاء.

لكن قوات الأمن السعودية تحفظت عليها وعلى الإعلامية السعودية «ميساء العامودي» التي كانت برفقتها ليتم الإفراج عنهما في وقت لاحق.

ويشهد المجتمع السعودي منذ عام 2005 جدلاً واسعًا حول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، والتي تُعَدّ مطلبًا لفريق من السعوديين، يصنفون من وسائل الإعلام الغربية على أنهم من التيار الليبرالي.

وكانت «هيئة كبار العلماء»، وهي أعلى سلطة دينية في السعودية، نشرت في عام 1990 ، فتوى تعتبر أن قيادة المرأة السيارة أمر مخالف للدين الإسلامي.

ويستند معارضو قيادة المرأة للسيارة إلى القاعدة الفقهية التي تقول إن «الشريعة الإسلامية جاءت بسد الذرائع والوسائل المفضية إلى المحظورات والمفاسد، حتى إن كانت هذه الوسائل مباحة في الأصل».

أما المؤيدون، فيستندون إلى أنه ليس هناك نص في القرآن الكريم، أو السنة المؤكدة يمنع المرأة من قيادة السيارة، فضلا عن أنه قد تحدث «خلوة محرمة» بين المرأة السعودية والسائق الأجنبي الذي تضطر للجوء إليه بسبب عدم السماح لها بقيادة السيارة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات قيادة المراة للسيارة لجين هذلول الهذلول منع من دخول الإمارات

«لبنى القاسمي» و«أمال كلوني» و«لجين الهذلول» على قائمة أقوى 100 سيدة عربية

السلطات السعودية تفرج عن «لجين الهذلول» و«ميساء العمودي» بعد مرور 70 يومًا على احتجازهما

«جزائية الأحساء»: قضية «لجين الهذلول» و«ميساء العامودي» من اختصاص محكمة الإرهاب

«لجين الهذلول» .. مطالبة مدنية وليست «ليّ ذراع السلطة»!

اعتقال «لجين الهذلول» و«ميساء العمودي» على خلفية مطالبتهن بحق «القيادة» في السعودية

مغردون يهاجمون «الهذلول» إثر أنباء عن مشاركتها في فيلم «مسيء» للسعودية

فيديو .. «لجين الهذلول»: المجتمع مصدوم من آرائي لأني سعودية