دعم متواصل.. الولايات المتحدة تعتزم تزويد مصر بطائرات "إف-15"

الثلاثاء 15 مارس 2022 07:36 م

أعرب جنرال أمريكي بارز، الثلاثاء، عن اعتقاده بأن بلاده ستزود مصر بطائرات "إف-15"، دون أن يعلن تفاصيل عن التوقيت أو عدد المقاتلات التي تصنعها "بوينج".

ويأتي تصريح قائد القيادة المركزية الأمريكية "فرانك ماكينزي"، بعد مرور أيام قليلة على موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على مبيعات عسكرية للقاهرة بقيمة 2.2 مليار دولار.

وقال "ماكينزي"، خلال جلسة في الكونجرس: "أعتقد أن لدينا أخباراً جيدة تتمثل في أننا سنزودهم بطائرات إف-15، وهو عمل طويل وشاق".

وكان "ماكينزي"، قد أكد الشهر الماضي على دعم عسكري "قوي جدا" لمصر أثناء زيارته للقاهرة، في أعقاب قرار إدارة الرئيس "جو بايدن" خفض 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية لها.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مبيعات عسكرية لمصر، في 10 مارس/آذار الجاري، ضمنها طائرات من طراز "C-130" في صفقة بلغت قيمتها 2.2 مليار دولار.

وأجاز المجلس الصفقة بأغلبية 81 صوتاً مقابل 18 حاولوا الحيلولة دون مرورها اعتبارا لمخاوف مرتبطة بحقوق الإنسان، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن صفقة بيع 12 طائرة من طراز "سي-130 جيه-30 سوبر هيركليز" تشمل معدات دعم وقطع غيار، ودعما فنيا.

وتتمتع مصر بعلاقات جيدة مع أمريكا توصف بـ"الوثيقة والاستراتيجية"، كما تعتبر من ضمن حلفائها الرئيسيين خارج "الناتو".

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

لكن واشنطن جمَّدت جزءاً من مساعداتها العسكرية المقدمة لمصر، عقب الإطاحة بالرئيس الراحل "محمد مرسي"، قبل أن تتراجع عن القرار أوائل عام 2014.

كما أعلنت في أغسطس/آب 2017، عن  تأجيل صرف 195 مليون دولار إلى مصر؛ "لعدم إحرازها تقدماً على صعيد حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية"، قبل أن تتراجع عن ذلك وأفرجت عن تلك المساعدات مطلع 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرات مقاتلات صفقة أسلحة فرانك ماكينزي

سيناتور أمريكي: لهذا السبب أكافح لإلغاء صفقة الأسلحة الأخيرة إلى مصر

إف 15 لمصر .. استمالة أمريكية لإزاحة سوخوي الروسية

أكسيوس: إسرائيل تحث إدارة بايدن على بيع مقاتلات إف-15 لمصر

بـ83 مليون دولار.. أمريكا تعتزم دعم مصر ماليا لمراقبة الحدود

منافسة هندية كورية على صفقة إنتاج طائرات مقاتلة بمصر