أمريكا متخوفة من استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا

الأربعاء 16 مارس 2022 02:03 ص

عبرت الولايات المتحدة، عن مخاوفها من استخدام روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا، محذرة موسكو من رد وتداعيات هذه الخطوة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن بلاده لديها مخاوف حقيقية من أن تستخدم روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا.

ولفت إلى أن واشنطن كانت واضحة للغاية مع موسكو، وأبلغتها أنه "سيكون هناك رد وتداعيات إذا استخدمت أسلحة كيميائية".

وأضاف أن "حديث روسيا عن أسلحتها النووية يعكس عدم مسؤولية"، مشددا على أن "الرئيس جو بايدن كان واضحا في التأكد من تجنبنا الدخول مع روسيا في صراع يقودنا لحرب عالمية ثالثة".

ووفقا لـ"بلينكن"، فإن هدف الرئيس الروسي "فيلاديمير بوتين"، هو حرمان أوكرانيا من حقها في الوجود كدولة مستقلة، وقال إن "مخاوف بوتين بشأن قبول أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لا أساس لها من الصحة".

وتابع: "أوكرانيا لم تكن بصدد انضمام وشيك للناتو حتى قبل العدوان الروسي".

وفي وقت سابق، جدد "بلينكن" التزام بلاده "الصارم" بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، مؤكدا لنظيره الأوكراني "دميترو كوليبا"، التصميم على توفير الدعم الأمني والاقتصادي والإنساني لشعب أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن "بلينكن" و"كوليبا" ناقشا الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف الحرب التي اختارها "بوتين".

وأعربا حسب اللبيان عن "قلقهما العميق إزاء تزايد الضرر الذي يلحق بالبنى التحتية والمباني وما ينجم عن ذلك من وفيات وإصابات في صفوف المدنيين".

ويأتي الإعلان عن هذا الاتصال بعد أقل من 24 ساعة من اتصال مماثل بين الوزيرين، بينما أشاد الرئيس الأمريكي، الثلاثاء، بـ"شجاعة المقاومين الأوكرانيين".

وقال "بايدن" إن بلاده وفرت "قدرات جوية وصواريخ مضادة للمدرعات في أوكرانيا"، مضيفا: "سنعزز دعمنا للأوكرانيين الشجعان بينما يدافعون عن بلدهم".

وسيشارك "بايدن" في القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي المقررة في 24 مارس/آذار، في بروكسل، بهدف إعادة تأكيد "الالتزام الثابت" للولايات المتحدة تجاه حلفائها في الحلف.

وقدرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إن روسيا وأوكرانيا ما تزالان تحتفظان بـ90% من قوتهما القتالية، فيما يشتد القتال حول المدن الرئيسة في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا غزو أوكرانيا أوكرانيا أسلحة كميائية

بريطانيا تحذر من مخطط روسي لهجوم كيماوي على أوكرانيا

مصادر غربية: روسيا تستعد لشن هجوم كيماوي في أوكرانيا

البيت الأبيض يحذر من هجمات كيميائية وبيولوجية روسية في أوكرانيا

واشنطن تدرس تعزيز الهجوم الجوي الأوكراني بمسيرة فتاكة  

زيلينسكي يضغط على الكونجرس لتزويد أوكرانيا بأسلحة عسكرية ومعاقبة روسيا 

حذرت من استخدام أسلحة كيماوية.. فرنسا تتوعد روسيا بـ"عقوبات هائلة"

ستينجر وجافلين وأسلحة أخرى.. أمريكا تنشر قائمة بدعمها العسكري لأوكرانيا

روسيا: دمرنا أسلحة أميركية وأوروبية شرقي أوكرانيا

الولايات المتحدة تعلن تدمير آخر أسلحتها الكيماويّة