زيلينسكي يضغط على الكونجرس لتزويد أوكرانيا بأسلحة عسكرية ومعاقبة روسيا 

الأربعاء 16 مارس 2022 03:33 م

ضغط الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" على المشرعين الأمريكيين، لدفعهم لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، أو تزويد بلاده بمزيد من المساعدات العسكرية اللازمة لحماية مجالها الجوي، كما حثهم على فرض عقوبات جديدة على روسيا.

 جاء ذلك في كلمة عبر الإنترنت من العاصمة كييف، وجهها "زيلينسكي" للكونجرس، حثهم فيها على فعل المزيد لحماية بلاده من الغزو الروسي، المتواصل منذ 3 أسابيع، مناشدا فى الوقت ذاته  الرئيس "جو بايدن" أن يكون "زعيم السلام" على مستوى العالم.

وأكد "زيلينسكي" أن الأوكرانيين لن يتخلوا عن كييف، حتى تحت القصف اليومي من قبل روسيا، معقبا "لم نفكر في الأمر ولو للحظة".

وركز "زيلينسكي" بشكل خاص على تعزيز أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، وتحديدا S-300 ، وهو نظام دفاع جوي، تم إنتاجه للمرة الأولى من قبل الاتحاد السوفيتي ثم روسيا لاحقًا، وهو قادر على إسقاط الطائرات وصواريخ كروز.

وقال "زيلينسكي" في كلمته: "روسيا حولت سماء أوكرانيا إلى مصدر للموت للآلاف من الناس".

وطلب "زيلينسكي" من الأمريكيين أن يتذكروا أن القصف الياباني لـ"بيرل هاربور" والهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر/أيلول 2001، جاءت من السماء، مضيفا: "بلدنا يمر بنفس الشيء كل يوم الآن."

وواصل "زيلينسكي" الضغط من أجل فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا وطلب مزيدا من الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي للرد على الغزو الروسي الذي بدأ الشهر الماضي وأحدث دمارا واسع النطاق في الجمهورية السوفيتية السابقة وأطلق شرارة موجة لجوء للدول المجاورة.

وقال الرئيس الأوكراني إن بلاده طلبت منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا"K معقبا "هل هذا طلب كبير؟... إذا كان كذلك، فنحن نقدم بديلاً: أنتم تعرفون الأنظمة التي نحتاجها".

ويقاوم "بايدن" وعديد من المشرعين الأمريكيين، شأنهم في ذلك شأن حلف شمال الأطلسي، فرض منطقة حظر طيران وسط مخاوف من أن تؤدي إلى تصعيد الصراع مع روسيا التي تملك أسلحة نووية. 

كما لم يؤيد البيت الأبيض حتى الآن اقتراحا للمساعدة في نقل طائرات ميج الحربية الروسية الصنع إلى أوكرانيا، غير أن الفكرة لاقت قدرا من الدعم في الكونجرس.

واختتم الرئيس الأوكراني كلمته بتوجيه نداء مباشر بالإنجليزية إلى "بايدن" قال فيه "أتمنى أن تكون زعيم العالم. وكونك زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام".

والثلاثاء؛ وقع "بايدن" قانونا بتقديم 13.6 مليارات دولار دعما طارئا لأوكرانيا لمساعدتها في الحصول على المزيد من الأسلحة والمساعدات الإنسانية. 

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن من المتوقع أن يعلن بايدن تقديم 800 مليون دولار إضافية مساعدة أمنية لأوكرانيا في وقت لاحق، الأربعاء، في تصريحات بشأن المساعدة الأمريكية للبلاد.

والأربعاء، أفادت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، أن واشنطن تدرس تزويد أوكرانيا بالمسيرة Switchblades الفتاكة القادرة على  حمل صواريخ موجهة متطورة؛ في خطوة تهدف لتعزيز الهجوم الجوي لحليفتها كييف، ومنح قواتها القدرة على اختراق الدفاعات الجوية الروسية.  

وعقب خطابها عرض "زيلنسكي" تسجيلا مصورا يحوي مشاهد مروعة للموت والدمار في بلاده انتهى بعبارة "أغلقوا السماء فوق أوكرانيا".

وجاء خطاب "زيلينسكي" عبر الإنترنت غداة توجيهه نداء للبرلمان الكندي لفرض مزيد من العقوبات الغربية على روسيا وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

ويسعى "زيلينسكي" خلال الأسابيع الأخيرة إلى حشد الدعم لبلاده في كلمات مختلفة أمام جهات أجنبية بينها البرلمان الأوروبي والبرلمان البريطاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا أمريكا أسلحة أمريكية دفاع جوي حظر طيران زيلينسكي بايدن زيلينسكي بايدن

فايننشال تايمز: روسيا وأوكرانيا تعدان خطة حياد لإنهاء الحرب.. وهذه نقاط الخلاف

قناة عبرية: خطاب زيلينسكي لم يجد ترحيبا في مكتب بينيت

بريطانيا تعتزم إرسال 6 آلاف منظومة صاروخية مضادة للدبابات لأوكرانيا

التشريع الأهم.. اتفاق في الكونجرس بشأن تنظيم الأسلحة