من الإمارات.. جونسون يدافع عن زيارته للسعودية رغم الإعدامات الجماعية

الأربعاء 16 مارس 2022 10:09 ص

دافع رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الأربعاء، عن قراره بزيارة السعودية في مسعى لزيادة إمدادات النفط، مشددا على أن العلاقات مع الرياض بالغة الأهمية.

وقال "جونسون"، ردا على سؤال عن انتقاد ملف حقوق الإنسان في السعودية: "أثرت تلك القضايا في العديد والعديد من المرات من قبل.. وسأتطرق إليها مجددا اليوم"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأضاف: "لكن لدينا علاقات قائمة منذ فترة طويلة للغاية مع هذا الجزء من العالم ونحتاج لأن ندرك العلاقة المهمة جدا التي لدينا.. وليس فقط فيما يتعلق (بالموارد) الهيدروكربونية".

وأشار "جونسون" إلى استثمار سعودي جديد في وقود طائرات صديق للبيئة في بريطانيا، قائلا: "هذا مثال للأمور التي نريد تشجيعها. لا يعني ذلك بأي حال أنه لا يمكننا الالتزام بمبادئنا وإثارة تلك القضايا وكل ما نهتم به".

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني أن "الغرب ارتكب خطأ بالسماح لنفسه بالاعتماد على النفط والغاز من روسيا لأن ذلك سمح عمليا لرئيسها (فلاديمير بوتين) باستخدام ذلك للتهديد"، ووعد بالكشف عن "ملامح استراتيجية جديدة للطاقة" في بلاده الأسبوع المقبل.

وأردف "جونسون": "إذا كان الغرب يريد تجنب الابتزاز من جانب بوتين، فإنه بحاجة إلى البحث عن شراكات أخرى".

وفي السياق، قال متحدث باسم "جونسون" إن رئيس الوزراء بحث مع ولي عهد أبوظبي، الشيخ "محمد بن زايد"، الحاكم الفعلي للإمارات، فرص تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات أمن الطاقة والتكنولوجيا الخضراء والتجارة.

وذكر المتحدث، في بيان أورد فيه تفاصيل اجتماع "جونسون" و"بن زايد"، أن الزعيمين "بحثا فرص زيادة التعاون بين بريطانيا والإمارات في مجالات أمن الطاقة والتكنولوجيا الخضراء والتجارة".

وأضاف: "واتفقا كذلك على الحاجة لتعزيز تعاوننا القوي في مجالات الأمن والدفاع والمخابرات في مواجهة التهديدات العالمية المتنامية".

وقبل غزو روسيا لأوكرانيا، كانت أسعار الطاقة والوقود تتجه نحو الارتفاع في جميع الدول الغربية، ولكن منذ بدء الحرب، ارتفعت التكلفة بشكل كبير، حيث وصلت أسعار البنزين إلى مستويات قياسية في دول من بينها بريطانيا.

وأثارت زيارة "جونسون" المرتقبة إلى السعودية انتقادات من نواب وناشطين حقوقيين، خاصة أنها تأتي بعد أيام من تنفيذ السعودية حكم الإعدام في 81 رجلا في أكبر عملية تنفيذ جماعية لأحكام الإعدام هناك منذ عقود.

وفي السياق، قالت "كريسبين بلانت"، النائب عن حزب المحافظين، إن تنفيذ أحكام الإعدام جعل جونسون يواجه "صعوبات كبيرة" في طلب المساعدة من السعودية فيما يتعلق بإمدادات النفط.

وبعد الإعدام الجماعي في السعودية، دعا العديد من النواب والناشطين رئيس الوزراء البريطاني إلى إلغاء رحلته إلى الرياض، بينهم النائب عن حزب الديمقراطيين الليبراليين "أليستير كارمايكل"، الذي علق على تنفيذ الإعدامات يوم الإثنين الماضي، قائلا: "الأفعال صوتها أعلى من الكلمات".

واعتبر "كارمايكل" أن ذهاب "جونسون" في الأيام القليلة المقبلة إلى السعودية يرسل "إشارة واضحة للغاية بأنه بغض النظر عما نقوله، فنحن لسنا قلقين حقا بشأن هذا النوع من الأشياء (الإعدام)"، حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات بوريس جونسون الإعدامات

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يصل إلى الرياض

بن سلمان يستقبل جونسون في الرياض ويدشنان مجلس شراكة استراتيجي

السعودية.. 100 عملية إعدام منذ مطلع 2022 وتنديد دولي

شوكة النفط.. رسائل بن سلمان من الإعدامات الجماعية الأخيرة في السعودية