بن سلمان يستقبل جونسون في الرياض ويدشنان مجلس شراكة استراتيجي

الأربعاء 16 مارس 2022 03:02 م

استقبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الأربعاء، رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، وناقش الطرفان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة في أوكرانيا، كما شهدا توقيع مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الجانبين عقدا جلسة مباحثات رسمية، حيث ناقشا "علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تطويرها، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها، بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا".

كما "تم توقيع مذكرة التفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية".

ووصل رئيس الوزراء البريطاني والوفد المرافق له إلى الرياض، الأربعاء، قادما من الإمارات، في زيارة رسمية للمملكة.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، نائب أمير منطقة الرياض الأمير "محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز" ، والسفير السعودي لدى المملكة المتحدة الأمير "خالد بن سلطان بن عبدالعزيز"، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء، مستشار الأمن الوطني "مساعد العيبان".

ويقوم "جونسون" بزيارة للخليج في إطار جهود لتأمين المزيد من إمدادات النفط وزيادة الضغوط على الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ودافع رئيس الوزراء البريطاني، الأربعاء، خلال زيارته الإمارات، عن قراره بزيارة السعودية في مسعى لزيادة إمدادات النفط، مشددا على أن العلاقات مع الرياض بالغة الأهمية.

وبعد الإعدام الجماعي في السعودية لـ81 شخصا قبل أيام، دعا العديد من النواب والناشطين رئيس الوزراء البريطاني إلى إلغاء رحلته إلى الرياض، بينهم النائب عن حزب الديمقراطيين الليبراليين "أليستير كارمايكل"، الذي علق على تنفيذ الإعدامات يوم الإثنين الماضي، قائلا: "الأفعال صوتها أعلى من الكلمات".

واعتبر "كارمايكل" أن ذهاب "جونسون" في الأيام القليلة المقبلة إلى السعودية يرسل "إشارة واضحة للغاية بأنه بغض النظر عما نقوله، فنحن لسنا قلقين حقا بشأن هذا النوع من الأشياء (الإعدام)"، حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جونسون بريطانيا السعودية محمد بن سلمان مجلس الشراكة

جونسون: اتفقت مع بن سلمان على التعاون للحفاظ على استقرار سوق الطاقة

معهد واشنطن: زيارة جونسون للرياض فرضتها الأزمة مع واشنطن

بعد زيارة السعودية والإمارات.. كاتب بريطاني: جونسون متسول فاشل يذل نفسه للطغاة

هاتفيا.. بن سلمان وجونسون يبحثان تطورات الأزمة الأوكرانية