وثيقة مسربة تكشف عن خطة صينية لغزو تايوان في الخريف

الأربعاء 16 مارس 2022 09:49 م

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن وثيقة روسية مسربة أفصحت عن خطة صينية لغزو تايوان في الخريف، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا ونتائجه الحالية "بعثر" مخطط بكين التي تخشى أن تطالها العقوبات التي فرضت على موسكو.

ونقلت "نيوزويك" أن الوثيقة الروسية كشف محتواها معارض روسي يقيم في فرنسا، ضمن وثائق أخرى مصدرها الاستخبارات الروسية.

والوثيقة كتبها محلل يعمل في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وفق ما كشفت المجلة في تقريرها.

ويشير التقرير إلى أن وزير الخارجية التايواني "جوزيف وو"، أكد أن بلاده يتعين عليها الاستعداد لهجوم صيني بغض النظر عن صحة الوثيقة المنسوبة للاستخبارات الروسية.

وفي جلسة استماع للجنة الدفاع، أكد المسؤول التايواني علمه بالوثيقة الروسية، مشيرا إلى أن أجهزة الاستخبارات التايوانية تحقق في ذلك، وفقا للمجلة.

والوثيقة المؤرخة بتاريخ 9 مارس/آذار، تكشف أن الرئيس الصيني "شي جين بينج"، كان ينوي غزو تايوان في الخريف، ولكن بعد الغزو الروسي، أغلقت هذه النافذة حاليا.

وبحسب الوثيقة، فقد أفشلت العملية العسكرية الروسية خطة الصين بعد الفوضى التي تسببت فيها العملية الروسية ومخاوف الصين من أن تطالها تبعات العقوبات المفروضة على موسكو.

وتصعد بكين لهجتها تجاه تايوان، الجزيرة ذات الحكم الذاتي التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها وتتوعد بالسيطرة عليها ولو بالقوة.

وضاعف النظام الشيوعي العام الماضي عمليات التوغل في منطقة الدفاع الجوي لتايوان ردا على زيارات مسؤولين أمريكيين كبار للجزيرة.

وأمر الرئيس الصيني الشهر الماضي كل الوحدات العسكرية بالقيام بـ"تدريبات تتركز على معارك" وزيادة قدراتها على صعيد "المواجهات المعلوماتية".

وامتنعت بكين حتى الآن عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا مبدية "تفهمها" للمخاوف الأمنية التي ذكرتها موسكو لتبرير تحركها.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان غزو تايوان

تايوان تعلق على وثيقة مسربة حول خطة صينية لغزوها

ردا على مناورات الصين.. تايوان تجري تدريبات لمحاكاة هجوم على الجزيرة